فقر دم

  • April 15, 2021
  • 118
  • #General_Health

ما هو فقر الدم؟
يعرف فقر الدم بانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء. في اختبار الدم الروتيني ، تم الإبلاغ عن فقر الدم على أنه انخفاض في الهيموجلوبين أو الهيماتوكريت. الهيموجلوبين هو البروتين الرئيسي في خلايا الدم الحمراء. إنه يحمل الأكسجين وينقله إلى جميع أنحاء جسمك. إذا كنت تعاني من فقر الدم ، فسيكون مستوى الهيموجلوبين لديك منخفضًا أيضًا. إذا كانت منخفضة بدرجة كافية ، فقد لا تحصل أنسجتك أو أعضائك على كمية كافية من الأكسجين. تحدث أعراض فقر الدم - مثل التعب أو ضيق التنفس - لأن أعضائك لا تحصل على ما تحتاجه للعمل بالطريقة التي ينبغي لها.

فقر الدم هو أكثر أمراض الدم شيوعًا في الولايات المتحدة ، حيث يصيب ما يقرب من 6٪ من السكان. النساء والأطفال الصغار والأشخاص المصابون بأمراض طويلة الأمد هم أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم. الأشياء المهمة التي يجب تذكرها هي:

1- أنواع معينة من فقر الدم تنتقل عبر جيناتك ، وقد يصاب بها الأطفال منذ الولادة.
2- النساء معرضات لخطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد بسبب فقدان الدم من فترات الحيض وارتفاع الطلب على إمدادات الدم أثناء الحمل.
3- كبار السن أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم لأنهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى أو غيرها من الحالات الطبية المزمنة.
هناك أنواع عديدة من فقر الدم. جميعها لها أسباب وعلاجات مختلفة. لا تشكل بعض الأشكال - مثل فقر الدم الخفيف الذي يحدث أثناء الحمل - مصدر قلق كبير. لكن بعض أنواع فقر الدم قد تعكس حالة طبية أساسية خطيرة

أعراض فقر الدم
يمكن أن تكون علامات فقر الدم خفيفة لدرجة أنك قد لا تلاحظها. عند نقطة معينة ، حيث تنخفض خلايا الدم لديك ، تظهر الأعراض غالبًا. اعتمادًا على سبب فقر الدم ، قد تشمل الأعراض ما يلي:
1- الدوخة أو الدوار أو الشعور وكأنك على وشك الإغماء
2- ضربات قلب سريعة أو غير عادية
3- الصداع
4- ألم يشمل عظامك وصدرك وبطنك ومفاصلك
5- مشاكل النمو للأطفال والمراهقين
6- ضيق التنفس
7- بشرته شاحبة أو صفراء
8- برودة اليدين والقدمين
9- التعب أو الضعف

أنواع فقر الدم وأسبابه
يوجد أكثر من 400 نوع من فقر الدم ، وهي مقسمة إلى ثلاث مجموعات:
1- فقر الدم الناجم عن فقدان الدم
2- فقر الدم الناجم عن نقص أو خلل في إنتاج خلايا الدم الحمراء
3- فقر الدم الناجم عن تدمير خلايا الدم الحمراء

علاج فقر الدم
سيعتمد علاجك على نوع فقر الدم لديك. هناك الكثير من الأسباب ، لذلك هناك أيضًا العديد من العلاجات المتاحة.

إذا كنت مصابًا بفقر الدم اللاتنسجي ، فقد تحتاج إلى الأدوية أو عمليات نقل الدم (التي تحصل فيها على دم من شخص آخر) أو زرع نخاع العظم (حيث تحصل على الخلايا الجذعية للمتبرع).
إذا كنت مصابًا بفقر الدم الانحلالي ، فقد تحتاج إلى دواء يعيق جهاز المناعة لديك. قد يحيلك طبيب الرعاية الأولية إلى طبيب متخصص في مشاكل الأوعية الدموية.
إذا كان السبب هو فقدان الدم ، فقد تخضع لعملية جراحية لاكتشاف النزيف ومعالجته. إذا كنت تعاني من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، فربما تحتاج إلى تناول مكملات الحديد وتغيير نظامك الغذائي.
يشمل علاج فقر الدم المنجلي المسكنات ومكملات حمض الفوليك والمضادات الحيوية المتقطعة أو العلاج بالأكسجين. العقار. غالبًا ما يوصف هيدروكسي يوريا (دروكسيا ، هيدريا ، سيكلوس) لتقليل أزمات آلام الخلايا المنجلية (آلية معقدة). الدواء المسمى voxelator (Oxbryta) الذي يمكن أن يساعد خلايا الدم الحمراء في الحفاظ على شكلها الصحيح. يمكن لـ Crizanlizumab-tmca (Adakveo) منع خلايا الدم من الالتصاق ببعضها البعض وسد الأوعية الدموية. يمكن أن يقلل مسحوق L-glutamine عن طريق الفم (Endari) من رحلاتك إلى المستشفى للألم وأيضًا الحماية من حالة تسمى متلازمة الصدر الحادة.
إذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب 12 أو نقص حمض الفوليك ، فسيتم وصف المكملات الغذائية لك ..
لا يحتاج مرض الثلاسيميا عادةً إلى علاج ، ولكن إذا كانت حالتك شديدة ، فقد تخضع لعمليات نقل الدم أو زرع نخاع العظم أو الجراحة.
ويمكنك زياره موقع روفان كير للحجز عند افضل اطباء امراض الدم

Share the post