تجميل الأنف بين الإيجابيات و السلبيات

  • Feb. 19, 2023
  • 1241
  • #General_Health

عملية تجميل الانف  هي عمليّة جراحيّة تعالج مشاكل الأنف الوظيفيّة وتحسّن من شكله الجمالي  وتحسين وظائفها الهوائية و  يتم إجراء عملية تجميل الأنف بواسطة جراح تجميل مؤهل ومدرب على هذا النوع من الجراحات تكون الخيار الأمثل للأشخاص الذين يعانون من تدلي الأنف أو انحراف الحاجز الأنفي أو لحميّة الأنف وتجرى عملية تجميل الانف تحت تأثير التخدير الموضعي او التخدير العام  ويتم إجراء العملية عن طريق إجراء بعض القطع الصغيرة في الأنف للوصول إلى الهيكل العظمي والغضاريف، ومن ثم تقوم الجراحة بتغيير شكل الأنف بتحريك الغضاريف وتقويم العظم الموجود داخل الأنف ويمكن أيضًا إزالة بعض العظام والأنسجة الزائدة إذا كانت تشكل عائقًا للتنوبعض الحالات من المحتمل أن تبقى الضمادات الداخلية في مكانها لمدة لا تقل من 1_7 أيام من وقت الجراحة.

 

مراحل تغير الانف و نتائج عملية  التجميل :  

يحدث تورم واحمرار في الأنف مباشرة بعد الجراحة، ويمكن أن يستمر لعدة أيام إلى أسابيع، ويختلف هذا الوقت اعتمادًا على نوع الجراحة التي أجريت. علاوة على ذلك، يمكن أن يشعر المريض ببعض الألم والضعف العام، ويمكن أن تظهر بعض الكدمات حول الأنف.

في الأيام والأسابيع التالية للجراحة، يمكن للأنف أن يتغير شكله ويظهر مختلفًا قليلاً عن الشكل النهائي، حيث يستمر في الشفاء والانتفاخ والانكماش. يمكن أن يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يستعيد الأنف شكله النهائي، وقد يحتاج الأمر إلى أسابيع أو شهور  وبعد فترة من الزمن، ستلاحظ التحسن التدريجي في شكل الأنف، وسيظهر شكل الأنف الجديد والمحسن بشكل أوضح وأكثر دقة. 

 

لصقات الأنف بعد عملية التجميل وكم مدة وضعها ؟

 عادةً ما ينصح بارتداء لصقات الانف بعد عملية التجميل  لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى شهرين بعد الجراحة، ولكن هذا يمكن أن يختلف حسب حالة المريض ومدى تقدم الشفاء.

 

تنقسم العمليات إلى قسمين :

  • القسم الأول عملية الأنف الوظيفيّة: الهدف الأساسي في هذه الحالة هو معالجة مشاكل الأنف الداخليّة مثل ضيق المجاري التنفسيّة أو التواء الغضروف الأنفي والذي ينتج عن مشكلة خُلقيّة وتنتج عنها الحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية ويمكن إجراؤها في أي وقت.
  • القسم الثاني عملية تجميل الانف: الهدف الأساسي في هذه العملية هو تحسين شكل الأنف الخارجي، وزيادة تناغمه وتناسبه مع باقي ملامح الوجه والعمر المناسب هنا لإجراء العملية أي بعد اكتمال نمو عظمة الأنف تماما بعد تجاوز سن المراهقة.

و يمكن اجراء عملية تجميل الانف بالخيوط  و هو  عبارة عن إجراء تجميلي غير جراحي  الهدف منه تحسين شكل الأنف بدون الحاجة إلى جراحة تجميلية كاملة و  يتم في هذا الإجراء إدخال خيوط رفيعة من المادة المملوءة بالكولاجين أو مادة أخرى مماثلة عبر إبر صغيرة في منطقة الأنف المراد تحسينها و  يتم سحب الخيوط بعد ذلك ليؤدي ذلك إلى رفع الجلد وتحسين شكل الانف 

 

 اهم مميزات تجميل الأنف بالخيوط : 

  • عدم الحاجة إلى تخدير كامل،
  • عدم وجود جروح مفتوحة أو خيوط ظاهرة،
  •  تكلفة أقل بكثير مقارنة بعمليات التجميل الجراحية التقليدية. ومع ذلك، فإن نتائج تجميل الأنف بالخيوط لا تدوم لفترة طويلة مقارنة بعمليات التجميل الجراحية، ولا يمكن أن يكون هذا الإجراء مناسبًا للحالات الشديدة التي تتطلب تغييرًا كبيرًا في شكل الأنف.

 

تنظيف الأنف بعد عملية التجميل:

بعد إجراء عملية تجميل الأنف، من المهم تنظيف الأنف بعد عملية التجميل و  الحفاظ على نظافتها والعناية بها للمساعدة في الشفاء السريع و يجب تجنب إدخال أي شيء داخل الأنف لمدة تصل إلى 6 أسابيع بعد الجراحة  حتى لا يتم التسبب في أي ضرر للجرح و بالنسبة للتنظيف اليومي  يوصى بغسل الوجه بلطف بالماء الفاتر والصابون الخفيف  دون الضغط على الأنف بشدة و يمكن استخدام محلول ملحي للتنظيف اللطيف  والذي يساعد على إزالة الأوساخ والأتربة بلطف دون تهيج الأنف. 

 

وهناك بعض النصائح المهمة يجب اتباعها بعد اجراء العملية :

  • تجنّب التدخين لمدة لا تقل عن أسبوعين بعد الجراحة.
  • التمرّن على التنفّس من الفم لبضعة أيّام قبل جراحة الأنف، لكي لا تشعر بصعوبة التنفّس من الفم في الأيام الأولى بعد الجراحة.
  • تناول مضادات حيوية ومسكنات الألم.
  • النوم بشكلٍ كافٍ حيث يحتاج الجسم المزيد من الطاقة للتعافي مع الانتباه لأهمية رفع الرأس للأعلى.

 

اضرار عملية تجميل الانف : 

عملية تجميل الأنف مثل أي عملية جراحية أخرى، قد تحمل بعض المخاطر  ومن بين الأضرار و المخاطر  المحتملة لعملية تجميل الأنف:

  • الألم: قد يشعر المريض بألم في الأيام الأولى بعد الجراحة، ويمكن الحد من الألم باستخدام المسكنات الموصوفة من الطبيب.
  • النزيف: يمكن حدوث نزيف خفيف بعد العملية، ويمكن التحكم فيه عن طريق وضع ضغط خفيف على الأنف.
  • التورم والكدمات: يمكن أن يحدث التورم والكدمات حول العينين والأنف، ويمكن استخدام الثلج لتقليل الورم والكدمات , ويمكن استخدام لصقات الانف بعد العملية وهي عبارة عن قطع صغيرة من المواد اللاصقة المصنوعة من السيليكون أو المطاط توضع على الجانب الخارجي من الأنف لتقليل  التورم والحفاظ على شكل الأنف بعد الجراحة و  تساعد هذه اللصقات أيضًا على تحسين تدفق الهواء من خلال الممرات الأنفية وتحسين التنفس.


 

 

 

  المصادر:

https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/rhinoplasty/about/pac-20384532

Share the post