الامراض الجلديه و التناسليه

  • May 17, 2023
  • 3814
  • #skin_care

تخصص الجلدية والتناسلية ,  يشمل العديد من المواضيع المتعلقة بصحة الجلد والأجهزة التناسلية للرجال والنساء و دكتور الجلدية هو دكتور متخصص في تشخيص وعلاج الأمراض المتعلقة بالجلد والشعر والأظافر، وقد يتمكن أيضًا من تشخيص وعلاج بعض الأمراض الجنسية. حيث يقوم دكتور الجلدية بتقييم الأعراض والعلامات المرضية وإجراء فحص شامل للبشرة والأغشية المخاطية والشعر والأظافر، وقد يستخدم دكتور الجلدية  العديد من الأدوات الطبية المتخصصة لتشخيص وعلاج الأمراض، مثل المجهر والفحص الحسي والتصوير بالأشعة الفوق البنفسجية والأشعة السينية والمسح الضوئي.

و يمكن لدكتور الجلدية التعامل مع العديد من الأمراض المختلفة، بما في ذلك الإكزيما والصدفية والأكزيما الوراثية والأمراض المنقولة جنسيًا والأمراض الجلدية الأخرى، وقد يقوم دكتور الجلدية بوصف الأدوية والعلاجات المختلفة، بما في ذلك المرهم والكريم والمضادات الحيوية والعلاج الضوئي .

ومن امراض جلدية : 

  1. التهابات المهبل والأمراض المنقولة جنسياً.
  2. أمراض البروستاتا وعلاجها.
  3. أمراض القضيب وأسبابها.
  4. الصدفية وتأثيرها على الأعضاء التناسلية.
  5. الجلد الدهني وتأثيره على الأجهزة التناسلية.
  6. الإكزيما وعلاقتها بأمراض التناسلية.
  7. حب الشباب وأسباب ظهوره على الأجهزة التناسلية.
  8. سرطان الثدي وعلاقته بأمراض الجلد.
  9. أمراض عنق الرحم وعلاجها.

 

ويعتبر تخصص الأمراض الجلدية فرع من أفرع  الطب المختص بتشخيص وعلاج الأمراض الجلدية والحالات الصحية التي تؤثر على الجلد والشعر والأظافر و العديد من الحالات الصحية، بما في ذلك الأمراض المزمنة مثل الصدفية والإكزيما والثآليل ، وأمراض الجلد الحادة مثل الحروق والجروح والتهابات الجلد و  يتمحور تخصص الجلدية  حول التشخيص الدقيق للحالات الصحية واختيار العلاج الأنسب والأكثر فعالية لكل حالة  وتشمل أهم تقنيات التشخيص في الجلدية التحاليل المخبرية وفحص العينات الحية من الجلد والأنسجة المصابة. كما تستخدم التقنيات الحديثة مثل الليزر والعلاج بالضوء لعلاج بعض الحالات الجلدية.

 و تشمل مجالات الاهتمام الأخرى في طب الجلدية مشاكل الشعر وفروة الرأس، والعلاج الجراحي للأورام والكيسات والجروح الجلدية. ويمكن لأخصائي الجلدية أيضاً تقديم النصائح العامة للعناية بالجلد والوقاية من الأمراض المعدية التي تصيب الجلد، وذلك بالإضافة إلى تقديم النصائح العامة للحفاظ على صحة الجلد والوقاية من العوامل الخارجية التي قد تؤثر على الجلد.

الأمراض المنقولة جنسياً  هي الأمراض  التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي المباشر، ويمكن لهذه الأمراض أن تصيب الجهاز التناسلي للرجل والمرأة وتسبب الكثير من المضاعفات الصحية إذا لم يتم التشخيص والعلاج السريع

الأمراض  الجلدية المنقولة جنسياً الأكثر شيوعاً:

  • الإيدز: وهو فيروس يسبب نقص المناعة المكتسبة ويؤدي إلى تدهور جهاز المناعة في الجسم 

  •  الزهري: وهو عدوى بكتيرية يمكن أن تتسبب في ظهور قرحة جلدية وألم شديد

  • السيلان: وهو عدوى بكتيرية يمكن أن يسبب التهاباً في الحالب وصعوبة في التبول

  •  الهربس التناسلي: وهو فيروس يسبب ظهور بثور جلدية على الأعضاء التناسلية

هذه المشكلات تتطلب تشخيص وعلاج سريع وفحوصات دورية للكشف عن أي عدوى جديدة، بالإضافة إلى توعية الأفراد بطرق الوقاية والحماية للوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً. 

الصحة الجنسية هي جزء من الصحة العامة، وهي عبارة عن حالة صحية جيدة للجهاز التناسلي والجنسي،  وتعتبر الصحة الجنسية مهمة للغاية للأفراد، وتؤثر بشكل كبير على حياتهم الشخصية والاجتماعية ويمكن للأفراد الحصول على المشورة اللازمة والعلاج اللازم في حالة الحاجة من خلال الطبيب الجنسي أو الطبيب المختص في الصحة الجنسية

 

بعض من الخدمات التي يقدمها دكتور الجلدية دون تدخل جراحي : 

1- حقن البوتوكس لعلاج التعرق الزائد

  • إذا كنت تعاني من تعرق زائد ولا تستجيب للعلاج بالأدوية، قد يكون الحل الأنسب لك هو حقن البوتوكس حيث يساعد البوتوكس على  التخلص من التعرق الزائد في منطقة الإبط، والكفين، والقدمين، والوجه.

  • و يمكن حقن البوتوكس لعلاج العديد من الامراض ومنها: الصداع النصفي، وتشنجات الوجه، هذا بجانب إلى استخداماته في التخلص من تجاعيد البشرة.

  • يساعد البوتوكس في التقليل من التعرق لدى مرضى التعرق الزائد عن طريق منع الأعصاب من تحفيز نشاط الغدد العرقية.
     

2- حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية :
مثل حقن البلازما لعلاج تساقط الشعر.
 

3- حقن البلازما للتخلص من التجاعيد :
وتعتبر من  أفضل الوسائل المستخدمة في التخلص من التجاعيد  بدون التدخل الجراحي.

 

4- الميزوثيرابي  :
وتعتبر من أكثر طرق العلاج كفاءة للتخلص من تجاعيد البشرة , وهي عبارة عن حقن  الميزوثيرابي من خلال تحفيز نمو الخلايا المصنعة الكولاجين؛ مما يقلل من ظهور خطوط التجاعيد .

 

 

Share the post