الطفل و الامراض الشائعة التي تصيبة

  • Nov. 2, 2019
  • 3428
  • #General_Health

يعاني الأطفال في سن مبكرة من العديد من الأمراض الشائعة التي تؤثر على صحتهم ونموهم السليم. وتختلف هذه الأمراض بين الفيروسية والبكتيرية والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والجهاز البولي والجهاز العصبي. في هذه المقالة، سوف نناقش أهم الأمراض الشائعة التي يمكن أن تصيب الأطفال في سن مبكرة.

ما هي أمراض الأطفال الشائعة  ؟ 

  • الانفلونزا عند الاطفال ونزلات البرد :
     
    حيث يتعرض الأطفال الرضع في هذا العمر الصغير إلى نزلات البرد بسبب تغيرات الجو فقد تحدث نتيجة لعدوى فيروسية في تغيير المواسم نزلات البرد والسعال وللأسف لا يوجد علاج لتخفيف المرض سوى الراحة التامة مع الانتظام في مواعيد الرضاعة الطبيعية أو الصناعية.

 

  • الإسهال:
       الفيروس هو السبب الرئيسي لمعظم حالات الإسهال التي توجد عند الأطفال الرضع. ويوجد عدة أسباب لتواجد الإسهال منها: يوجد مشاكل في التغذية والعدوى البكتيرية والفيروسية. كما يوجد أبضًا في حليب الطفل بالنسبة للأطفال الرضع الغير مناسب.

 

  • الامسالك عند الرضع:
    وهذا المرض الشائع جدًا بين الأطفال الرضع وأعراض مرض الإمساك هي:أن الطفل الرضيع يشعر يشعر بألم شديد في منطقة البطن  ما سبب الامسالك عند الاطفال قد يكون سبب الإمساك عند الأطفال الرضع هو تغيير النظام الغذائي السليم وذلك باستخدام نوع حليب صناعي جديد أو ينتقل من جرعة الحليب الصناعي إلى الأطعمة الصلبة وفي أغلب الأحيان يختفي الإمساك من نفسه في خلال بضعة أيام قليلة ولكن يجب لتفادي مرض الإمساك إعطاء الطفل كمية وفيرة من السوائل مع إجراء بعض التمارين التي ينصح بها الطبيب المعالج لدى الأطفال الرضع.

 

  • ارتفاع الحرارة عند الاطفال  : وهي من الأمراض الشائعة لدى الأطفال الرضع.
      متى تكون درجة حرارة الطفل خطيرة  ؟ عندما ترتفع درجة حرارة الأطفال الرضع إلى 38 درجة أو أكثر من ذلك.
      قد تكون بسبب الإصابة بفيروس معدي أو نزلات البرد أو من بعض التطعيمات التي تعطى للطفل الرضيع في هذه الفترة ولذلك يجب على الأم بسرعة التوجه إلى الطبيب المعالج لطفلها الرضيع واستشارته في سبب حدوث ارتفاع درجة حرارة الاطفال.

 

  • مغص الرضع وعلاج المغص عند الاطفال الرضع  :
    يعتبر من  الأمراض التي  تصيب الطفل الرضيع ويعوق قدرته على الرضاعة و  تجعل الطفل الرضيع يصرخ بشكل هستيري  والمغص يحدث نتيجة إرضاع الطفل الرضيع بشكل خاطئ  و دخول  الهواء مع الرضاعة طرق علاجه :  تدفئة بطن الطفل: يمكن استخدام الماء الدافئ أو وضع حقيبة ماء ساخنة على بطن الطفل إعطاء الطفل رضاعة: رضاعة الطفل يمكن أن تخفف من المغص وتساعد على الشعور بالراحة
      
                        استشارة الطبيب: في حالة عدم تحسن الأعراض أو تفاقمها، ينبغي استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد العلاج المناسب

 

  • الكحة عند الاطفال:
      فهذا المرض قد يسبب للطفل الرضيع أن لا يستطيع النوم أو الرضاعة المنتظمة ويحدث هذا المرض بتعرض الطفل الرضيع للبرد أو حساسية الصدر سواء عن    طريق العدوى أو غير ذلك ويتم انتشار مرض السعال لدى الأطفال الرضع في فصول الربيع والخريف.وذلك بسبب تغيير الأحوال الجوية ويختلف علاج السعال  والكحة عند الاطفال ,
     
    أهم طرق العلاج :  
    1. تناول السوائل الدافئة 
    2. الحد من التعرض للمواد المهيج كالغبار والروائح الكيميائية 
    3. استشارة الطبيب في حال استمرار الأعراض لأكثر من 3-5 أيام أو ظهور أعراض جديدة  مثل الصعوبة في التنفس، يجب استشارة الطبيب لتقييم الحالة واختيار العلاج اللازم.

Share the post