أفضل 5 أنواع من المشروبات العشبية لصحتك

  • Nov. 19, 2018
  • 5641
  • #General_Health

المشروبات العشبية أحد الخيارات الصحية الممتازة التي توفر فوائد طبيعية للجسم. تعتمد المشروبات العشبية على استخدام الأعشاب والنباتات الطبية في إعدادها، وتشتهر بتأثيراتها المهدئة والمنعشة والمفيدة للصحة. في هذه المقالة، سنلقي نظرة على بعض المشروبات العشبية الشهيرة وفوائدها المحتملة.

 

أفضل 5 أنواع من المشروبات العشبية لصحتك:
 

1. الكركديه  :

تشير الدراسات إلى أن أوراق الكركديه لها تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للأورام الكركديه تحمي من الشيخوخة ، وأيضا تعمل على محاربة أنواع معينة من خلايا سرطان الدم  وفقاً لدراسة أجريت عام 2015، فإن مادة البوليفينول الموجودة في أوراق الكركديه تساعد على تحفيز موت الخلايا السرطانية في سرطان الجلد .دراسة أخرى من نفس العام خلصت إلى أن الكركديه يمكن أن تمنع انتشار خلايا سرطان البروستاتا.

فوائد الكركديه 

  • دعم صحة القلب :
    تشير الدراسات إلى أن الكركدية قد تكون مفيدة لصحة القلب. تحتوي الكركدية على مضادات الأكسدة والألياف والأحماض الدهنية الأوميغا-3، والتي قد تعزز صحة الأوعية الدموية وتخفض مستويات الكولسترول الضار في الدم.

  • تعزيز الهضم :
    يُعتبر الكركدية ملينًا طبيعيًا وقابضًا للأمعاء، ويمكن استخدامها لتحسين صحة الجهاز الهضمي. يمكن أن تساعد في تخفيف الإمساك وتحسين حركة الأمعاء.

     

  • قوية جهاز المناعة :
     
    تحتوي الكركدية على فيتامين ج وفيتامين أ، واللذان يعززان جهاز المناعة ويعملان على تعزيز قدرة الجسم على مقاومة الأمراض والالتهابات.

     

  • تحسين صحة البشرة :
    يُعتقد أن استخدام الكركدية يساعد في تحسين صحة البشرة. فقد تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوي الجلد وتحميه من التلف الناتج عن العوامل البيئية وتعزز الشباب والإشراق.

 

2. الشاي الأخضر

هو النوع المفضل لعشاق الشاي في جميع أنحاء العالم . أكدت بعض الدراسات الحديثة أن الشاي الأخضر قد يحمي جوانب مختلفة من صحتنا، بدءا من تعزيز الأداء المعرفي لدينا إلى تمتعنا "بذاكرة عاملة" أفضل. وجد باحثون في "مستشفى جامعة بازل " في سويسرا أن الأشخاص الذين تناولوا مستخلص الشاي الأخضر، أظهروا نشاطًا أكثر كثافة في مناطق الدماغ المرتبطة بالذاكرة العاملة ، بالإضافة إلى تمتعهم باتصال أفضل بين الفصوص الأمامية والجدارية للدماغ ، وهما منطقتان تشتركان في جوانب التعلم ، وعمليات الذاكرة ، واتخاذ القرار!
يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة ، تلعب هذه المادة دورا فعالا في وقاية الجسم من الشيخوخة ، كما وجدت دراسة أجريت عام 2017 ونشرت في مجلة " الجمعية الكيميائية الأمريكية" أن البوليفينول قد يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر و يبطئ نمو الخلايا السرطانية لأنواع معينة من السرطان ، مثل سرطان البنكرياس.

فوائد الشاي الاخضر للوجه :

  • تهدئة الالتهابات:
    يحتوي الشاي الأخضر على مركبات مضادة للالتهابات و  يمكن استخدامه على البشرة لتهدئة الالتهابات والاحمرار، ويمكن أن يكون فعالًا في معالجة حب الشباب.

     

  • توازن إفراز الزيوت :
    يمكن أن يساعد الشاي الأخضر في تنظيم إفراز الزيوت الطبيعية في الجلد، مما يقلل من احتمال حدوث انسداد المسام وظهور حب الشباب والبثور.

     

  • تفتيح البشرة :
    يحتوي الشاي الأخضر على مركبات تساعد في تفتيح لون البشرة وتقليل ظهور البقع الداكنة والهالات السوداء تحت العينين.

     

  • ترطيب البشرة :
    يمكن استخدام الشاي الأخضر كمستحضر للترطيب الطبيعي للبشرة. يمكنك صنع قناع بالشاي الأخضر المبرد وتطبيقه على الوجه لترطيب البشرة وإعطائها إشراقًا.

 

 3. شاي الياسمين : 

هو نوع من أنواع  مشروبات الساخنة التي تحتوي على الشاي الأخضر والتي يضاف إليها زهور الياسمين للحصول على نكهة غنية.إن أزهار الياسمين تحتوي على مضادات الأكسدة - والتي تحمي الخلايا من الأضرار المرتبطة بالتقدم بالعمر.
 أيضا الياسمين يحسن الصحة البدنية ويقلل من تأثير الإجهاد. تحتوي نبتتة الياسمين على مركب "ميثيل جاسمونيت " مستخرج من من حمض الجاسمونك ،الذي يحرض على موت خلايا سرطان عنق الرحم. إذا كنت تستمتع بشرب شاي الياسمين لمجرد أنك تحب الطريقة التي تفوح بها الرائحة ، فهناك سبب وجيه لذلك. أوضحت الأبحاث التي نشرت في المجلة الأوروبية لطب الفيزيولوجيا التطبيقية أن رائحة شاي الياسمين مهدئة للأعصاب ، وقادرة على تنظيم المزاج.

 

4. شاي الرويبوس( الميرمية الافريقية):

شاي الرويبوس من أفضل أنواع الشاي المشهورة في جنوب أفريقيا، على عكس الشاي الأخضر أو الأسود، لا يحتوي الرويبوس على مادة الكافيين،
لذلك لن يكون له نفس التأثيرات المنبهة مما يجعله آمنا للشرب في المساء. أشارت دراسة حديثة إلى أن مضادات الأكسدة في شاي الرويبوس قد تحمي الكبد من الإجهاد التأكسدي، مما يساعد على جعل هذا العضو أكثر مرونة للقيام بالتجديد الذاتي للضرر المعرض له. شاي الرويبوس أيضا بساعد في خفض ضغط الدم وإراحة العضلات المرهقة .

 يحتوي هذا الشاي على مجموعة من الفوائد الصحية، ومن بينها:

  • تهدئة الأعصاب:
    يعتبر شاي الرويبوس مشروبًا مهدئًا ومريحًا للأعصاب. فهو يحتوي على مركبات تساعد على تخفيف التوتر والقلق وتحسين المزاج.

     
  • دعم صحة الجهاز الهضمي:
    يمكن لشاي الرويبوس أن يكون مفيدًا لصحة الجهاز الهضمي. فهو يحتوي على مركبات تساعد على تهدئة القناة الهضمية وتخفيف الالتهابات والحموضة.

     
  • خالي من الكافيين:
    شاي الرويبوس لا يحتوي على الكافيين، وبالتالي فإنه مناسب للأشخاص الذين يرغبون في تجنب استهلاك الكافيين أو الذين يعانون من حساسية له.

     
  • مساعدة في فقدان الوزن:
    هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن شاي الرويبوس قد يساعد في تحسين عملية الأيض وزيادة حرق الدهون، وبالتالي قد يكون له تأثير إيجابي على فقدان الوزن.

 

5. شراب اللويزة أو المليسة :

يعد شراب المليسة خيار جيد لأولئك الذين يفضلون رائحة حمضية منعشة في مشروباتهم الساخنة . أظهرت الدراسات أن مادة البوليفينول الموجودة في هذه النبتة يمكن أن تقلل من تكوين الأحماض الدهنية ، مما يساعد في عملية انقاص الوزن ،كما أن مستخلصات نبتة المليسة تساعد على خفض مستويات الإلتهاب في الدم عند الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد. قد يكون الحصول على كوب من دافئ من الأعشاب اختيارًا ممتعًا لإضفاء بعض الاسترخاء ، وتحفيز صحتك الجسدية والعقلية بطريقة خفية، لكن يجب أن نضع في اعتبارنا دائمًا ، أن تناول الأعشاب ليس حلا سحريا لمشاكلنا الصحية ! الأفضل هو اتباع نمط حياة صحي .

تلعب المشروبات الصحية دورًا حاسمًا في الحفاظ على الصحة والعافية العامة. فالاختيار الصحي للمشروبات يمكن أن يمد جسمك بالسوائل الضرورية والمغذيات الأساسية، ويساعد في منع الجفاف وتعزيز وظائف الجسم المختلفة. اليك عزيزي بعض المشوبات الصحية لتقوية المناعة:

مشروب لتقوية المناعة يوجد  العديد من مشروبات صحية التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي. إليك بعض المشروبات المفيدة لتعزيز المناعة , افضل المشروبات : 

  • عصير البرتقال:
    يحتوي على فيتامين C الذي يعزز وظيفة الجهاز المناعي ويساعد في مكافحة الالتهابات.

  • عصير التوت البري:
    يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين C، ويعتبر منشطًا للجهاز المناعي ومضادًا للالتهابات.

  • عصير الجزر والزنجبيل:
    يحتوي على فيتامين A وفيتامين C والألياف والمركبات النباتية المفيدة، ويساعد في تعزيز الجهاز المناعي وتحسين الصحة العامة.

  • الشوربات الدافئة:
    مثل الشوربة الدجاج أو الشوربة العشبية، فهي توفر السوائل والمغذيات اللازمة لتعزيز المناعة وتسكين الأعراض الباردة والزكام.

Share the post