مشاكل البشرة في فصل الشتاء وحلولها

Share via:
Author: rofancare team - published on: Nov. 13, 2018 - views: 911

#Amman #Irbid #Doctors #Zarqa #BookNow #Rofancare #Plastic Surgeon #Dermatologist


هل تشعر بالحكة وجفاف البشرة وتقشرها في فصل الشتاء؟ السبب : أي شيء يفقد الجلد زيوته الطبيعية يجعله عرضة لهذه المشاكل، بدءا من الشفاة المتشققة وحكة الجلد إلى تشقق الكعبين وغيرها ، لا تقلق هنا نستعرض هذه المشاكل وكيفية حلها.

- الشفاه المتشققة

لا أحد في مأمن من شفاه جافة في فصل الشتاء ! كل ما عليك أن تشرب الكثير من الماء للبقاء رطبًا ، استخدم المرطب في المنزل. قم بوضع الفازلين على شفتيك ، مع ضرورة استخدام واقي الشمس في كل مرة تخرج فيها ،تجنب التعرض للشمس والرياح أكثر من اللازم ، لا تلعق شفتيك - قد تشعر بتحسن لفترة وجيزة ، ولكنها تجعل الشفتين أكثر سوءًا.

- تشقق الكعبين

تشقق الكعبين وألمهما حالة شائعة في فصل الشتاء، بسبب جفاف الجلد ، هذا التشقق، في بعض الأحيان، قد يسبب إلتهابا في الكعب يؤدي إلى صعوبة المشي. لذا حافظ على رطوبة الجلد بوضع الفازلين عليهم مع ارتداء الجوارب طوال الليل وسترى التحسن في بضعة أيام.

- جفاف اليدين

إن غسل يديك بشكل متكرر ضروري للتخلص من جراثيم البرد والإنفلونزا ولكنه يزيد أيضًا من الجفاف. وما لم ترتدي قفازات في كل مرة تخرج فيها ، فقد تكون الأيدي أكثر عرضة للبرد من أجزاء أخرى من جسمك، لذا احرص على استخدام مرطب يحتوي على الجليسرين عند الاستيقاظ - قبل الذهاب إلى الفراش ، وأي وقت تشعر فيه بالحاجة لذلك.

- استخدام صابون كريمي

المنتجات التي تحافظ على مظهر وجهك منعشًا في فصلي الربيع والصيف قد لا تلائمك خلال فصل الشتاء وتسبب جفاف الجلد، لذا اختر صابونًا كريميا خاليًا من الرائحة لتنظيف البشرة .المرطبات التي تحتوي على اليوريا أو الميثيكون أو الغليسيرين أو اللانولين أو الزيوت المعدنية تعد خيارات ممتازة للحصول على بشرة رطبة.

- التخلص من الخلايا الجلدية الميتة

يتيح تنظيف خلايا الجلد الميتة للمرطّب اختراق الجلد الجاف بشكل أفضل. لذا قشر للحصول نتائج جيدة قبل وضع المرطب ! قد يكون التقشير مزعجا ومؤلما، وخاصة في فصل الشتاء ، لذلك جرب التقشير على منطقة صغيرة من الجلد أولاً، إذا حصل تهيج في البشرة ، فاستشر طبيبك قبل البدء بمقشر آخر أو نظام جديد للعناية بالبشرة.

- ماء الإستحمام

الاستحمام بالماء الساخن ولفترة طويلة يسحب الرطوبة من بشرتك لتصبح جافة . لذا احرص على الاستحمام بماء الفاتر ولمدة قصيرة لأن ذلك لن يجرد بشرتك من الزيوت الطبيعية.

- ابق جسمك رطبا بعد الاستحمام

مباشرة بعد الاستحمام، جفف البشرة وضع مرطبًا للحفاظ على ما حصلت عليه البشرة من رطوبة أثناء الاستحمام. المرطب المرتكز على الغليسيرين أو زيت الاطفال يعد خيار جيد لحماية بشرتك ، لأنه يمنع الماء من التبخر من جلدك.

- حماية الشعر

أن استخدام الشامبو بشكل يومي يجرد الشعر من الرطوبة ، لذا اغسل الشعر بالشامبو يوما بعد يوم بدلاً من غسله يوميًا واستخدم الماء الدافئ بدلا من الساخن ، ضع بلسم بعد الانتهاء من غسل الشعر للحفاظ على شعرك رطبًا وناعمًا. لا تفرط في استخدام مجفف الشعر.

- واقي الشمس

حتى في فصل الشتاء بشرتك معرضة لحروق الشمس ، لذا احرص على استخدام واقي شمس لا تقل نسبة حمايته عن 30% قبل الخروج ، كرر وضعه كل ساعتين.

- حكة الجلد

تحدث حكة الجلد بسبب جفاف البشرة في فصل الشتاء ، احرص على أخذ حمام فاتر بدقيق الشوفان أو صودا الخبز ، مع التركيز على وضع مرطب بشكل متكرر ،تجنب لبس الصوف والأقمشة التي تهيج الجلد. إذا كانت هذه الطرق لا تحدث فرقا ، استشر أخصائي أمراض جلدية قد تكون تعاني من الأكزيما أو الصدفية التي تتطلب معالجة مختلفة.

- الأكزيما

الأكزيما تشمل أنواع مختلفة من التهاب الجلد، يتميز الجلد بالاحمرار ،الحكة ، أو الحروق. يزداد الوضع سوءا عندما يصبح الجلد جافًا في الشتاء ، لذا احرص على وضع المرطب مرارا وتكرارا مع مرهم مخصص يحتوي على واقي من الشمس.

- الصدفية

الصدفية ليست فقط جلدا جافا بل أكثر ! تحدث عندما تتسارع دورة حياة خلايا الجلد لتتراكم الخلايا بسرعة على سطح الجلد، هذه الخلايا الزائدة ينتج عنها القشور والبقع الحمراء التي بدورها تسبب الحكة والألم .يمكن للهواء الجاف ، وغياب ضوء الشمس ، ودرجات الحرارة الباردة أن تجعل الصدفية أسوأ، لذا احرص على الاستحمام بماء فاتر ولفترة قصيرة مع استخدام المرطب المخصص ، استشر أخصائي الأمراض الجلدية عن العلاج الضوئي ، والذي يستخدم الأشعة فوق البنفسجية لإبطاء نمو خلايا الجلد.

المصادر
webmd


Attention:

The content on the Rofan Care website is not intended nor recommended as a substitute for medical advice, diagnosis, or treatment. Always seek the advice of your own physician or another qualified healthcare professional regarding any medical questions or conditions.
The use of Rofan Care content is governed by the Rofan Care Terms of Use. ©2018 Rofan Care, Inc. All rights reserved.


Rofancare top Picks