متى نلجأ لعملية شد الجفون

  • Feb. 18, 2023
  • 616
  • #General_Health

عملية شد الجفون هي عملية يتم إجراؤها لاستعادة الشكل القديم لمنطقة غطاء العين و يعالج تدلي و ترهل  الجفون مما يعمل على  التخلص من مشكلات الرؤية وتحسين المظهر الخارجي للعينين، كما تساعد عملية شد الجفون على التخلص من  تجمع الدهون حول العين و الانزعاج والقلق الناجم عن تقدم العمر أوترهل الجفون  ، والذي يظهر أيضًا في الأعمار الصغيرة  و يمكن أن يتضمن الجراحون إزالة الجلد الزائد من الجفون العلوية والسفلية، وإزالة الدهون الزائدة أسفل العينين، وشد العضلات الضعيفة حول العينين اثناء عملية شد الجفون و يتم تنفيذ هذه العملية تحت التخدير الموضعي أو التخدير الكامل، ويمكن أن يستغرق الوقت المطلوب للجراحة من ساعة إلى ساعتين، اعتمادًا على تعقيدها.

يوجد اكثر من طريقه لإجراء العملية شد الجفون منها عملية شد الجفون بالليزر يتم في هذه العملية استخدام جهاز ليزر خاص يساعد على إزالة الجلد الزائد وشد الجلد المترهل حول الجفون و تتم العملية تحت التخدير الموضعي على الجلد ولا يتطلب الأمر الاستلقاء في المستشفى  ويتم خلال الجلسة توجيه أشعة الليزر إلى الجلد المترهل حول العينين، وتساعد على تحفيز نمو الكولاجين في الجلد السليم وتحسين ملمس الجلد وشده  و تعتبر عملية شد الجفون بالليزر عملية آمنة وفعالة، ولا تترك أي آثار جانبية كالنزيف أو التورم كما في الجراحة التقليدية لشد الجفون، وتحتاج العملية إلى فترة شفاء قصيرة ومع ذلك  يجب استشارة الطبيب المختص لتحديد الخيار الأنسب حسب حالة كل مريض. 

يمكن اجراء عملية شد الجفون بالخيوط والمعروفة باسم الترهلات الجلدية بالخيوط، هي إجراء غير جراحي لشد الجلد المترهل حول العينين والحفاظ على مظهر الوجه الشاب والمشرق  و تتم عملية  شد الجفون بالخيوط  بإدخال خيط رفيع تحت الجلد المترهل بالجفون، ويتم ربط الخيط بالأنسجة الموجودة تحت الجلد ويتم رفع الجلد المترهل وشده. وتتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي.

 

اسباب ترهل الجفون:

 ترهل الجفون هو عبارة عن تراكم الجلد الزائد على العينين، اهم اسباب ترهل الجفون :

  • العمر :  يعتبر ترهل الجفون وفقدان المرونة في الجلد من العلامات الطبيعية للشيخوخة.
  • الجينات: يمكن أن يكون ترهل الجفون وراثيًا، ويمكن أن يتم تمريرها من الآباء إلى الأبناء.
  • التعرض لأشعة الشمس: التعرض المفرط لأشعة الشمس يمكن أن يسبب تلفًا في الجلد وفقدان المرونة، والذي قد يتسبب في ترهل الجفون.
  • عوامل أخرى: مثل تقليل الوزن السريع، وتغيرات هرمونية، والجراحة السابقة على العينين، والأمراض المزمنة مثل السكري والتهابات الجلد، وغيرها من العوامل التي يمكن أن تسبب ترهل الجفون.

يمكن أن تساعد إجراء عملية  شد الجفون على تحسين مظهر العينين وإزالة علامات التقدم في السن. كما يمكن أن يحسن الرؤية بإزالة الجفون الزائدة التي تعوق الرؤية ومع ذلك، فإن عملية شد الجفون مثل أي جراحة تأتي مع بعض المخاطر.

 

 اهم مخاطر عملية شد الجفون و بعض المضاعفات  التي تحصل بعد عملية شد الجفون منها :

  • الإصابة بمتلازمة العيون الجافة.
  • ندوب في مكان الجراحة.
  • العدوى.
  • تشوش الرؤية مؤقتا أو فقدان البصر نادرا.

وتنقسم عملية شد الجفون الى قسمين  عملية شد الجفون العلوية : يزيل الجراح بعض من الجلد الزائد والعضلات وربما الدهون ثم يغلق الشق , و  عملية شد الجفون السفلية : يفتح الجراح شقا أسفل الرموش مباشرةً في الثنيات الطبيعية للجفن أو داخل الجفن السفلي. ويزيل الجرَّاح الدهون الزائدة والعضلات وأجزاء الجلد المترهلة أو يعيد توزيعها. ثم يغلق الشق.

 

نتائج عملية شد الجفون : 

 نتائج عملية شد الجفون تجرى العملية عادة في عيادة خارجية حيث يتم حقن الجفون لتخديرها او اعطاء ادوية من خلال الوريد للمساعدة على الاسترخاء بعض الاشخاص يتمتعون بنتائج جراحية تدوم مدى الحياة حيث انهم يبدون اصغر سنا ويشعرون بمزيد من الثقة بالنفس..وفي بعض الحالات نتائج غير دائمة قد تتدلى الجفون مؤقتا , ويدوم التورم بمدة تتراوح مابين 10_14 يوم اما الندب الجراحية حيث تستغرق شهور حتى تختفي

 

المصادر :

https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/blepharoplasty/about/pac-20385174

Share the post