عملية الليزك

  • Nov. 2, 2018
  • 3383
  • #eye_health

عملية الليزك , الليزك هي عملية  تصحيح النظر باستخدام جهاز ليزر يقوم بتعديل شكل القرنية لتصحيح الأخطاء الانكسارية الموجودة في العين، مثل القصر والطول الميلاني. تستغرق عملية الليزك عادة حوالي 10-15 دقيقة لكل عين وتتم تحت تخدير موضعي، تشمل عملية الليزك الخطوات التالية:

 الخطوة الأولى رغم أنك ستظل مستيقظا طوال جراحة الليزك إلا أنك لن تشعر بأي ألم. فبعد وضع محلول مخدر بالعين يتم إبعاد الجفون عن بعضها برفق باستعمال أداة طبية وتوضع حلقة صغيرة ماصة حول القرنية لتعمل كقاعدة لجهاز يسمى الميكروكيراتوم. يستعمل بعد ذلك الميكروكيراتوم لعمل قطع دائري غير مكتمل في الطبقة السطحية للقرنية. يرفع سطح القرنية المفصول ويتم ثنيه جانبا.

الخطوة الثانية سيطلب الطبيب منك النظر لضوء ساطع بينما يقوم الإكزيمر ليزر بتعديل شكل القرنية الداخلي. وتستمر هذه الخطوة من ثوان إلى دقائق حسب درجة التعديل الضرورية. فبعد تعديل شكل القرنية تستطيع أن تجمع أشعة الضوء بشكل طبيعي على الشبكية ويصبح النظر أكثر قوة عن ذي قبل

 الخطوة الثالثة يعاد سطح القرنية الخارجي إلى مكانه الطبيعي ويترك ليجف لعدة دقائق. ويفيد الليزك في علاج قصر وطول النظر والأستجماتيزم. ففي قصر النظر يكون الهدف هو زيادة تسطح القرنية المحدبة بينما يكون في طول النظر زيادة تحدب القرنية المسطحة وفي الأستجماتيزم يعمل الليزك على زيادة نعومة سطح القرنية واستدارتها

 

كيف تتم عملية الليزك للعيون ؟

  •  تخدير العين: يتم وضع نوع من القطرات الخاصة بالتخدير على العين لتخفيف الألم والحساسية.

  • رفع الحلقة القرنية الخارجية: يتم استخدام أداة دقيقة لرفع الحلقة الخارجية من القرنية، لكي يتمكن الجهاز الليزك من الوصول إلى الجزء الداخلي من القرنية.

  •  استخدام الليزر: يستخدم الجهاز الليزر جرعات متساوية من الطاقة لتغيير شكل القرنية حتى يتم تصحيح العيب الانكساري الموجود في العين. يتم تحريك الجهاز الليزر ببطء على طول سطح القرنية وتتحرك مرايا داخل الجهاز لتساعد في توجيه الليزر.

  •  إعادة وضع الحلقة القرنية الخارجية: بمجرد اكتمال العملية، يتم إعادة وضع الحلقة القرنية الخارجية في مكانها الطبيعي، حيث ستتحسن الرؤية بشكل تدريجي.

 

متى يمكن عمل عملية الليزك ؟ 

يمكن عمل عملية الليزك على العين بعد سن الـ18 عامًا، وبعد أن تكون القوة الانكسارية للعين استقرت لمدة تتراوح بين ستة أشهر وعامين. كما يجب أن يتم فحص العين بشكل شامل من قبل طبيب العيون لتحديد ما إذا كانت العملية مناسبة للمريض أم لا.

الاعراض الجانبية لعملية الليزك 

  1. جفاف العين: قد يشعر المريض بالجفاف في العينين لمدة قصيرة بعد العملية.

  2. تغير في الحساسية للضوء: قد يشعر بعض المرضى بزيادة حساسية العين للضوء بعد العملية.

  3. تشوش الرؤية: قد يشعر المريض ببعض الاضطرابات البصرية، مثل التشوش أو الضبابية لبضعة أيام بعد العملية.

  4. تعرض العين للالتهاب: قد يتعرض المريض لتورم أو احمرار في العين، ولكن هذا الأمر يختفي عادة خلال ايام.

  5. مشاكل في الليل: قد يشعر المريض بصعوبة في الرؤية ليلا في الأيام الأولى بعد العملية.

  6. عدم الراحة أو الألم: قد يشعر المريض ببعض الألم أو عدم الراحة بعد العملية، ولكن يمكن استخدام الأدوية المسكنة لتخفيف هذه الحالة.

حتى وقت قريب كان العلاج الوحيد لعيوب الإبصار هو استعمال النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة ولكن في الخمسة وعشرين عاما الأخيرة زاد الإقبال بنسبة كبيرة على تصحيح النظر بالليزر كوسيلة فعالة لتصحيح مثل هذه العيوب. يعتبر الليزك أكثر أنواع جراحات تصحيح الإبصار إجراء بل هو أكثر أنواع الجراحات على الإطلاق. وتجرى عادة أكثر من مليون و ثمانمائة ألف جراحة ليزك بالولايات المتحدة الأمريكية في العام الواحد. وسبب شعبية الليزك الكبيرة هو تعدد ميزاته مقارنة بأنواع جراحات تصحيح الإبصار الأخرى مثل عدم وجود ألم أثناء الجراحة بالإضافة لتحسن النظر مباشرة في اليوم التالي لها. ويمكن لتلك الجراحة أن تعالج قصر وطول النظر والأستجماتيزم من خلال التغيير الدقيق لشكل القرنية.

 

تعليمات ما بعد عملية تصحيح النظر ؟ 

  1. تجنب الفرك أو الضغط على العين المعالجة لمدة يومين على الأقل.

  2. استخدام الأدوية الموصوفة بشكل منتظم وفقًا لتعليمات الطبيب.

  3. تجنب النشاطات الشاقة والرياضات التي تزيد من احتمال التعرض للإصابة لمدة أسبوع على الأقل.

  4. تجنب السباحة والغوص والاستحمام في الحمامات العامة والمسابح والساونا لمدة أسبوعين على الأقل.

  5. تجنب تطبيق المستحضرات التجميلية ومستحضرات العناية بالبشرة والمكياج على العين المعالجة لمدة يومين على الأقل.

  6. تجنب القيادة لمدة يوم أو يومين على الأقل بعد الجراحة.

  7. حماية العين من الشمس والرياح والغبار باستخدام النظارات الشمسية والنظارات الواقية.

  8. الحفاظ على النظافة الجيدة للعين المعالجة.

 

متى يتحسن النظر بعد الليزر؟

يختلف وقت التحسن في الرؤية بعد عملية الليزك من شخص لآخر وذلك يعتمد على العديد من العوامل، بما في ذلك نوع الإجراء وحالة العين وعمر المريض وأية مشاكل صحية أخرى لديه في المتوسط، يلاحظ المرضى تحسنًا في الرؤية خلال اليوم الذي يلي الجراحة، ويستمر التحسن بشكل تدريجي على مدى الأيام والأسابيع التالي 

 

هل يناسبني الليزك ؟

لا يمكن بالتحديد معرفة إمكانية إجراء الليزك لك إلا بالفحص الطبي الكامل ولكن يجب توافر بعض الصفات بك وهي

  •  السن فوق 19 عاما
  • ثبات النظر لمدة عام على الأقل قبل إجراء الجراحة
  •  العين خالية من الأمراض
  •  القرنية سليمة بدون حالات مرضية مثل القرنية المخروطية
  •  القرنية ذات سمك كاف لإجراء الجراحة

 

ايهما أفضل الليزر أم الليزك ؟

لا يمكن الجزم بأن الليزر أفضل من الليزك أو العكس بشكل عام، حيث تختلف النتائج وفقًا للحالة الطبية لكل فرد بشكل فردي. وعادةً ما يتم تحديد الطريقة المناسبة للعلاج بناءً على حالة العين والمشكلة الموجودة.

في الأساس، الليزر والليزك عبارة عن إجراءات جراحية تستخدم لتصحيح مشاكل الرؤية. تستخدم الليزر لإزالة طبقة القرنية الخارجية لتغيير شكل العين وتصحيح النظر، في حين يستخدم الليزك لإنشاء فتحة صغيرة في القرنية وإزالة جزء من النسيج الرقيق لتصحيح النظر.

 

 

 

Share the post