علاج ضعف الانتصاب بالبوتوكس

  • June 17, 2023
  • 1667
  • #Urology

علاج ضعف الانتصاب بالبوتوكس 


    اكتسب علاج ضعف الانتصاب بالبوتوكس شعبية في السنوات الأخيرة كبديل فعال للفياجرا. وأصبح متوفر وبشكل كبير في الأردن ومنطقة الشرق الأوسط وتركيا وآوروبا .
 تعمل حقن البوتوكس على إرخاء العضلات الملساء مما يعمل على زيادة تدفق الدم والسماح بأداء جنسي أفضل. يعتبر علاج ضعف الانتصاب بالبوتوكس إجراء آمن نسبيًا ، مما يجعله خيارًا جذابًا للرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب وغير مؤهلين أو غير راغبين بالعلاجات الجراحية.

  يعتمد الانتصاب عند الرجال بشكل أساسي على التدفق الجيد للدم إلى القضيب . وفقًا لجمعية المسالك البولية الأمريكية، عادةً ما تزداد احتمالية الإصابة بضعف الانتصاب مع تقدم السن، حيث يعاني 4 جال من كل 10 رجال في سن الـ 40 من مشاكل الانتصاب ، وتزداد مع تقدم السن لتصل 60 % من الرجال في سن الستين. 

   يُستخدم البوتوكس في العديد من الاستخدامات التجميلية والطبية ، و أشارت الأبحاث الحديثة إلى أن حقن البوتوكس يساهم بشكل كبير في زيادة تدفق الدم إلى القضيب عن طريق تقليل انقباض العضلات الملساء لذلك اتجه تفكير الباحثين إلى استخدام حقن البوتوكس في علاج مشكلة ضعف الانتصاب. 
حيث أظهرت إحدى الدراسات التي أُجريت على 12 رجلاً مصابًا بضعف الانتصاب. ولا يستجيبون للعلاجات الأخرى تحسنًا في تدفق الدم والأداء الجنسي بعد أسبوعين تقريبًا من إجراء الحقن .

   لكن ما زال بعض الخبراء لا يحبذون استخدام البوتوكس لعلاج ضعف الانتصاب كعلاج رئيسي خصوصاً إذ لم يتمتع الطبيب الممارس بخبرة للتعامل مع هذه الحالات ، ونظراً لارتفاع سعره مقارنة بالأدوية التقليدية لكن يبقى خياراً أقل سعراً من العمليات الباهظة، ومناسباً لبعض الحالات.
  يعتبر علاج ضعف الانتصاب بالبوتوكس خياراً مناسباً للرجال الذين لم يستجيبوا للعلاجات التقليدية مثل الفياجرا. كما يعتبر بديلا للأشخاص الذين عانوا من أعراض الفياجرا الجانبية أو للذين لا يسمح وضعهم الصحي بتناول الفياجرا.

  يعتمد نجاح العلاج بشكل كبير على عدة عوامل أهمها التقييم السريري للمريض ويشمل التقييم البدني والنفسي كما يعتمد على ،عمر المريض ، وصحته ، الأمراض المصاحبة وغيرها من العوامل التي على الطبيب مراعاتها عند إجراء الحقن.
 

  إذن ، فعلاج ضعف الانتصاب بالبوتكس يعتبر إجراء سهل و آمن ، كما يقدم أملاً في تخفيف أعراض الضعف الجنسي ومنح الرجال الثقة التي يحتاجونها للاستمتاع بعلاقاتهم الحميمة.

دمتم بخير.

 
بقلم :
الدكتور محمد خالد حميدان                                          
اختصاصي جراحة الكلى والمسالك البولية .                 
حاصل على شهادة المجلس الطبي الأردني (البورد الأردني) 
في
جراحة الكلى والمسالك البولية ،               
عضو الجمعية الآوروبية لجراحة الكلى والمسالك البولية 
 عضو دائم في نقابة الأطباء الأردنية في تخصصه.  

Share the post