صدفية الجلد وكيفية التعامل معها

  • May 5, 2021
  • 2789
  • #General_Health

ما هي الصدفية ؟

الصدفية الجلدية و هي حالة جلدية مزمنة تتميز بظهور بقع أو تقشرات بيضاء اللون على الجلد، وقد يتضمن الأمر أيضًا ظهور حكة شديدة في المناطق المصابة  والصدفية تعتبر من الأمراض الجلدية الشائعة جداً، ويمكن أن تظهر في أي مكان على الجسم , بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الصدفية  يمكن أن يكون الصيف وقتًا صعبًا في حين أن الرطوبة وأشعة الشمس يمكن أن تزيد حدة الأعراض وتصبح أكثر شدة كما يمكن أن يؤدي تكييف الهواء والكلور إلى جفاف الجلد وتسبب نوبات الصدفية ، هناك طرق لمنع اندلاع الصدفية خلال الأشهر الأكثر دفئًا حتى تتمكن من الاستمتاع بنفسك طوال الموسم.

الصدفية عند الاطفال : 

الصدفية عند الأطفال نادرة الحدوث وعادة ما تظهر بشكل مختلف عن الصدفية الشائعة عند البالغين ويمكن أن تتأثر الأطفال بنوعين رئيسيين من الصدفية وهما  صدفية اللفحة السببية وصدفية الرضع.

 

ما هي اسباب الصدفية ؟ 

تعتبر اسباب الصدفية غير معروفة تمامًا حتى الآن ولكن يمكن أن تؤدي بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالصدفية، بما في ذلك:

  •  العوامل الوراثية: حيث يعتبر وجود الصدفية لدى أحد الأبوين عاملًا رئيسيًا يزيد من خطر الإصابة بالمرض.
  •  العدوى: حيث يمكن للعدوى الحادة مثل التهاب الحلق أو الإنفلونزا أن تسبب نوبات الصدفية.
  •  بعض الأدوية: حيث يمكن أن تسبب بعض الأدوية الكيميائية أو المضادة للالتهابات الصدفية.
  •  الأشعة فوق البنفسجية: حيث يمكن للأشعة فوق البنفسجية الصناعية أن تزيد من خطر الإصابة بالصدفية.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من الصدفية استشارة الطبيب المختص لتحديد العوامل التي تؤثر عليهم وتحديد العلاج المناسب.

 

ما هي اعراض الصدفية ؟ 

تظهر الصدفية عادةً على شكل تقشرات جلدية متعددة الألوان، قد تكون ذات لون أحمر أو وردي أو بني، وتشبه الحروق أو الجروح. وتظهر هذه التقشرات في العادة على فروة الرأس والكوعين والركبتين وأسفل الظهر، لكنها قد تظهر في أي مكان على الجسم بالإضافة إلى التقشرات الجلدية، قد تظهر الصدفية على شكل التهاب واحمرار في الجلد، وتشعر بالحكة والحرقان في المناطق المصابة.

ويمكن أن تؤثر الصدفية على الأظافر، حيث يمكن أن تتسبب في تغيير شكل ولون الأظافر وتسبب تقرحات وكسور في الأظافر , يجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه الأعراض زيارة الطبيب المختص لتحديد التشخيص الصحيح ووصف العلاج المناسب.

 

ما هي انواع للصدفية؟

  • الصدفية النقطية :  الصدفية النقطية هي نوع من أنواع الصدفية الجلدية، وتتميز بظهور تقشرات جلدية صغيرة بيضاء أو فضية اللون على الجلد، وغالبًا ما تظهر على فروة الرأس (صدفية الشعر ) (صدفية الرأس) واليدين والقدمين، وقد تظهر في أي مكان على الجسم  وعادةً ما تكون الصدفية النقطية مزمنة وتتفاقم وتخف مع الوقت .
  • صدفية الاظافر :  و هي حالة تتسبب في تغيير شكل ولون الأظافر وقد تتسبب في تشقق وتقرحات في الأظافر و تظهر صدفية الأظافر عادةً على شكل تقرحات وبقع صفراء أو بنية تحت الأظافر، كما أنها قد تسبب تشوهات في شكل الأظافر وتسبب تكسرها بسهوله و يتم علاجها عادةً باستخدام الكريمات والمراهم الموضعية.

 

ماهو علاج الصدفية ؟

لا يوجد علاج الصدفية نهائيا  حتى الآن  ومع ذلك، يمكن تحسين أعراض الصدفية والسيطرة عليها باستخدام العلاج الصحيح واتباع نمط حياة صحيح   ويمكن استخدام العديد من الأدوية المختلفة لعلاج الصدفية، بما في ذلك المرهمات الموضعية والعلاج الضوئي والأدوية الفموية وحقن البيولوجيا. يختلف العلاج المناسب من شخص لآخر حسب شدة الحالة ونوع الصدفية التي يعاني منها الشخص  بالإضافة إلى العلاجات الطبية يمكن للأشخاص الذين يعانون من الصدفية تحسين أعراضهم من خلال تغيير أنماط حياتهم، مثل تجنب الإجهاد والحفاظ على وزن صحي وتناول نظام غذائي صحي وتجنب المواد الكيميائية الحادة والمهيجة  و يتطلب علاج الصدفية التعاون المستمر بين المريض والطبيب المختص، والالتزام بالعلاج الموصوف بانتظام.

 

ما الفرق بين الأكزيما والصدفية ؟

الأكزيما والصدفية هما حالتان جلدية مختلفتان، ولكن يمكن أن تتشابه الأعراض بينهما.

الأكزيما هي حالة جلدية شائعة تسبب جفافًا وحكة في الجلد، وقد تؤثر على أي جزء من الجسم. تتميز الأكزيما بانتشار الطفح الجلدي الأحمر الملتهب والحكة الشديدة، وتكون البقع المصابة متفاوتة الحجم. يمكن أن تتفاوت شدة الأعراض بين المرضى، وتزداد خطورة الحالة مع الملامسة المتكررة للمسببات الحساسية والتعرض للإجهاد.

أما الصدفية فهي حالة جلدية مزمنة تتسبب في تكون طبقات سميكة من الجلد. يتميز المصاب بتشكل قشور بيضاء فوق الجلد الأحمر والملتهب، وتتركز في الغالب في فروة الرأس والركب والمرفقين والركبتين والأظافر. قد يصاب الشخص بحكة أو حرقة في المناطق المصابة. قد تزداد خطورة الحالة مع التعرض للإجهاد وتغيرات المناخ والعدوى.

 

وهناك 6 طرق لتهدئة الصدفية في الصيف : 

  • احتضان الرطوبة  هل تساءلت يومًا عن سبب تحسن حالة الصدفية لديك في الصيف؟ يتعلق الأمر بالهواء. في حين أن الرطوبة يمكن أن تلحق الضرر بشعرك ، إلا أنها مفيدة لبشرتك لأن الرطوبة الزائدة تجعل بقع الصدفية أقل عرضة للتشقق 

  • جدولة الوقت في الشمس على الرغم من أنه ليس بديلاً عن العلاج بالضوء من الدرجة الطبية  إلا أن بعض الأشخاص يجدون أن التعرض القليل للشمس يساعد في تهدئة الصدفية  كما يقول دلفين جيه لي ، دكتوراه في الطب ، رئيس قسم الأمراض الجلدية ومدير برنامج الإقامة في مركز Harbour-UCLA الطبي في تورانس ، كاليفورنيا. الأشعة فوق البنفسجية B موجودة في ضوء الشمس الطبيعي وهي علاج فعال لمرض الصدفية ، كما تقول NPF. تساعد أشعة الشمس الجسم أيضًا على إنتاج فيتامين د ، والذي قد يلعب دورًا في الإصابة بالصدفية. تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص المصابين بالصدفية غالبًا ما يكون لديهم مستويات أقل من المعتاد من فيتامين د. ومع ذلك ، لا ينصح باستخدام ضوء الشمس لعلاج الصدفية للجميع. تأكد من التحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك لصياغة خطة واقية من الشمس وتحديد مهلة زمنية.

  • حماية نفسك من حروق الشمس تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص المصابين بالصدفية معرضون بشكل أكبر للإصابة بسرطان الجلد مقارنةً بعامة الناس. لحماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس استخدام  واقي الشمس واسع النطاق وعامل الحماية من الشمس على المناطق المكشوفة من وجهك وجسمك قبل نصف ساعة من الخروج ، وأعد تطبيقه كل ساعتين من الجيد أيضًا ارتداء قبعة لحماية فروة رأسك 

  • الترطيب  في حين أن الرطوبة مفيدة لمرض الصدفية ، إلا أن العديد من جوانب الصيف ، مثل تكييف الهواء والكلور ، يمكن أن تؤدي إلى جفاف الجلد. إذا كنت تعلم أن هذه ستكون مشكلة ، فقم بالتعويض عن طريق وضع مرطب إضافي  كما ينصح الدكتوران  المراهم والكريمات  التي تحتوي على نسبة عالية من الماء  والتي قد تتبخر بسرعة  ونتيجة لذلك ،تصبح أكثر جفافاً في النهاية".

  • قم بالسباحة في المحيط  يلاحظ لي أن النقع في الماء يساعد في ترطيب الآفات الجافة والقشارية على الجلد ، لكن الرش في المحيط قد يكون أكثر فائدة من التسكع في حوض الاستحمام. على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث لتقييم الفوائد المحتملة لملح البحر على الصدفية  

  • التقليل من الكحول  الصيف هو وقت الذروة للاستمتاع بكوكتيل - أو اثنين - في ساعة التخفيضات ولكن إذا كنت مصابًا بالصدفية ، فقد ترغب في تحديد مقدار ما تشربه  كما يقول جاكوبسون. حتى الشرب المعتدل يمكن أن يقلل من استجابتك لعلاجات الصدفية ، ويمكن أن يكون للكحول آثار جانبية خطيرة عند دمجه مع بعض أدوية الصدفية. تشير الأبحاث أيضًا إلى أن الاستهلاك المفرط للكحول قد يساهم في حدوث التهاب جهازي ويؤدي إلى تفاقم الحالات الأخرى المعروفة بحدوثها لدى الأشخاص المصابين بالصدفية ، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والاكتئاب. إذا كنت تعاني من الصدفية وترغب في الاستمتاع بكوكتيل غروب الشمس ، فإن الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية توصي بحد مشروب واحد يوميًا للنساء واثنين للرجال.

 

Share the post