زراعة الاسنان واحدث تقنيات تجميل الاسنان

  • Dec. 3, 2018
  • 3077
  • #Dentistry

زراعة الاسنان , تبيض الاسنان و فينير الاسنان من احدث تقنيات تجميل الأسنان التي تطورت بشكل كبير على مر السنوات والتي تمنح الأشخاص ابتسامة مشرقة وجميلة , تجري مجالات تجميل الأسنان تطورًا مستمرًا، مما يسمح بتقديم خيارات متنوعة وتقنيات حديثة لتحسين مظهر الأسنان وابتسامة الفرد , تتنوع خيارات تجميل الأسنان بين زراعة الاسنان , تبييض الاسنان، تركيب التقويم الشفاف، تصحيح شكل الاسنان بواسطة فينير الاسنان ، والتجميل اللثوي، وغيرها من الإجراءات التي تستهدف تحسين مظهر الأسنان وتعزيز الجمالية.

يعد تجميل الأسنان عملية متعددة الجوانب، تتطلب تقييمًا دقيقًا لحالة الأسنان وتحديد المشاكل الموجودة وأهداف المريض ، بتعاون الأطباء والمرضى معًا لتحديد الإجراءات المناسبة والخطة العلاجية الأمثل للوصول إلى النتائج المرجوة.

في هذا المقال، سنستعرض بعضًا من أبرز إجراءات تجميل الأسنان وفوائدها، بالإضافة إلى أهم النصائح والإرشادات للحفاظ على صحة الأسنان والابتسامة الجميلة.

 

زراعة الاسنان:

زراعة الاسنان إجراء جراحي يهدف إلى استبدال الأسنان المفقودة بأسنان صناعية ثابتة ومستدامة ، تعتبر زراعة الاسنان حلاً فعالًا للأشخاص الذين فقدوا أسنانهم نتيجة للتسوس، الإصابة ، تعزز زراعة الاسنان الوظائف الفموية والهضمية وتحسن المظهر العام.

 

كيف تتم زراعة الاسنان؟

تتم زراعة الأسنان في عدة خطوات ، يتم تقييم الحالة الفموية للمريض وتحديد ما إذا كانت هناك حاجة لإجراءات تحضيرية مثل معالجة اللثة أو استخراج الأسنان المتضررة ، بعد ذلك، يتم استخدام التصوير بالأشعة لتحديد الموقع المثالي لزرع الأسنان وتخطيط الخطوات الجراحية ، تتم عملية زراعة الأسنان بواسطة إدراج جذور صناعية في عظمة الفك ومن ثم تنظيف المنطقة وتخدير المريض ، ثم يتم حفر فتحة صغيرة في العظمة لاستيعاب الجذر الصناعي ، يتم وضع الجذر في الفتحة وتغطيته بغشاء للتئام العظمة حوله. يحتاج الجذر الصناعي إلى وقت للتحام مع العظمة والاندماج معها في عملية تسمى التثبيت الأسناني وبهذه الخطوات تكون زراعة الاسنان ناجحة.

بعد عملية التثبيت الأسناني، يتم ترك فترة من الوقت للتئام العظمة واستقرار زرعة الاسنان ، ثم يتم تركيب العناصر الاصطناعية الأخرى مثل العمل السني أو الجسر الثابت أو النخاع التاجي.

زراعة الاسنان الفورية:

 

زراعة الاسنان الفورية إجراء يتيح للمريض استبدال الاسنان المفقودة وتركيب الزرعات السنية في نفس الجلسة أو في فترة زمنية قصيرة جدًا بعد استئصال الاسنان المتضررة ، تتم زراعة الاسنان الفورية بنفس الطرق المستخدمة في زراعة الاسنان التقليدية، ولكن بفترة زمنية أقل. بعد استئصال الاسنان المتضررة، يتم إدراج الزرعات السنية في فتحات العظمة المستعدة مباشرة. يتم تثبيت الزرعات في مكانها وتثبيت الاسنان الاصطناعية عليها في نفس الجلسة أو في فترة زمنية قصيرة بعدها.
 

تبيض الاسنان:

تبييض الاسنان  إجراء تجميلي لتفتيح لون الاسنان وإزالة التصبغات والبقع السطحية عنها، ليساعد في تحسين مظهر الابتسامة وجعلها أكثر إشراقًا ، يعتبر تبييض الاسنان من الإجراءات الشائعة في مجال تجميل الاسنان.

كيف يتم تبييض الاسنان؟

  • تبييض الاسنان بالليزر: يتم تبييض الاسنان في العيادة نفسها حيث يتم تطبيق مواد تبييض مركزة على الاسنان وتفعيلها باستخدام ضوء خاص أو ليزر ويعتبر أكثر فعالية وسرعة في الحصول على نتائج فورية.

  • الادوات المنزلية: من ادوات تبييض الاسنان التي يمكن استخدامها في المنزل ؛ الأقواس والجل الأبيض، تحتوي على مواد تبييض توضع على سطح الأسنان لفترة زمنية محددة يوميًا ، قد يحتاج هذا النوع من التبييض وقتًا أطول للحصول على النتائج المرجوة.

  • لصقات تبييض الاسنان او شرائط التبييض: تعتبر شرائط التبييض واحدة من الأساليب الشائعة لتبييض الاسنان في المنزل ، تحتوي  على مادة تبييض تُلصق على سطح الأسنان لفترة زمنية محددة يوميًا. تعمل المواد الكيميائية الموجودة في الشرائط على إزالة التصبغات وتفتيح لون الأسنان.

 

فينير الاسنان :

فينير الاسنان او ما يعرف بالقشور الخزفية للاسنان تقنية تجميلية تستخدم لتحسين مظهر الاسنان وإعطائها مظهرًا أفضل وأكثر جمالًا ، حيث انها عبارة عن قشور رقيقة مصنوعة من مواد مثل السيراميك أو الزيركونيا تركب على السطح الأمامي للأسنان لتغطية العيوب وتحسين لونها وشكلها.

يتم تركيب فينير الاسنان عادة لتصحيح الاسنان الملونة أو المتشققة أو المتحركة أو المشوهة بشكل معين، ويستخدم في ذلك طبيب الاسنان الخبراء في تصميم الفينير بحيث يتوافق بشكل طبيعي مع باقي الاسنان ويمنح المريض مظهرًا جماليًا ومتناغمًا. تعتبر فينير الاسنان إجراءً تجميليًا شائعًا في علاجات تجميل الاسنان.

 

ربط الاسنان:

 

ربط الاسنان إجراء يتم فيه ربط الاسنان المجاورة معًا باستخدام مادة تسمى خيط الرباط السني أو الخيط التقويمي. يتم استخدامه في عدة حالات، بما في ذلك:

  • تقويم الاسنان : يستخدم ربط الأسنان في حالات تقويم الأسنان لتحقيق تحريك وتوجيه الأسنان إلى مواقعها المناسبة. يتم ربط الأسنان المجاورة بالخيط لتعزيز القوى التوجيهية والثبات.

  • ثبات الأسنان المتحركة: في بعض الحالات، قد يكون للأسنان المتحركة حاجة إلى دعم إضافي للثبات. يتم ربط الأسنان المجاورة باستخدام الخيط لتثبيت وتحديد موقع الأسنان المتحركة.

  • تثبيت الزرعات السنية: في حالة استبدال الأسنان المفقودة بزرعات سنية، يمكن استخدام ربط الأسنان المجاورة لتثبيت الزرعات وتعزيز استقرارها في الفك.

 

Share the post