تخصص الصدر و الجهاز التنفسي وكل ما يجب معرفته عنه

  • May 30, 2023
  • 644

تخصص الصدر و الجهاز التنفسي  و يُعرف أيضًا بتخصص طب الصدر أو طب الرئة و يركز هذا التخصص الطبي على تشخيص وعلاج الأمراض والاضطرابات التي تؤثر على الجهاز التنفسي  بما في ذلك الشعب الهوائية والرئتين والأغشية المحيطة بها والعضلات المشاركة في عملية التنفس 

اجزاء الجهاز التنفسي : 

 

الجهاز التنفسي  العلوي 

 هو الجزء العلوي من الجهاز التنفسي ويشمل الأجزاء التي تقع أعلى الحجاب الحاجز (العضلة العرضية المفصصة بين الصدر والبطن). إليك قائمة بالأجزاء الرئيسية للجهاز التنفسي العلوي : 

  • الأنف :  

وظيفة الأنف يؤدي عدة وظائف مهمة في الجهاز التنفسي  وظيفته الرئيسية هي تسخين وترطيب وتنقية الهواء الذي يدخل إلى الرئتين. كما يساعد في الشم والتذوق ويساعد على إنتاج المخاط الذي يساعد في ترطيب الممرات التنفسية وتجنب جفافها,يشمل الأنف الممرات الأنفية والبؤرة الأنفية التي تعمل على تصفية وتدفئة وترطيب الهواء المستنشق 

 

  • الجيوب الأنفية :

تعد جيوب هوائية موجودة في عظام الجمجمة وتساعد في تنقية وترطيب الهواء المستنشق , ويمكن أن يحدث التهاب بالجيوب الانفية والمعروف أيضا بالاحتقان الجيوبي  هو حالة تتميز بالتهيج والالتهاب في الجيوب الجيبية الموجودة في منطقة الأنف و تحتوي الجيوب الجيبية على أغشية تغطيها وتفصلها عن الأنف وتساعد في ترطيب وتسخين الهواء المستنشق  تكون الأسباب الشائعة للتهاب الجيوب الأنفية كما يلي : 

  1. العدوى الفيروسية: قد يكون البرد العادي أو الإنفلونزا المسبب الرئيسي للتهاب الجيوب الأنفية.

  2. العدوى البكتيرية: في بعض الحالات، يمكن أن تسبب البكتيريا مثل السنوسيات (Staphylococcus) والستربتوكوكس (Streptococcus) التهاب الجيوب الأنفية 

  3. الحساسية: قد يحدث التهاب الجيوب الأنفية نتيجة لتفاعل حساسية تجاه مسببات معينة مثل حبوب اللقاح أو الغبار أو العفن 

  4. الاحتقان والتهيج المزمن: قد يسبب التهيج المستمر للجيوب الأنفية نتيجة للتدخين أو تلوث الهواء المستمر التهاب الجيوب الأنفية المزم

  • الحلق :

الحلق  (البلعوم) هو جزء آخر من الجهاز التنفسي والهضمي و  إليك بعض المعلومات الأساسية حول الحلق 

  1.  التشريح والموقع : الحلق هو تجويف ذو شكل أنبوبي يقع في الجزء الخلفي من الحنجرة ويتصل بالأنف والفم والقصبة الهوائية والمريء و  يعمل الحلق كممر مشترك للهواء والطعام 

  2.  وظائف الحلق : الحلق يؤدي وظائف مهمة في الجهاز التنفسي والهضمي. من بين هذه الوظائف:

إدخال الهواء إلى الرئتين : يعمل الحلق على توجيه الهواء من الأنف أو الفم إلى القصبة الهوائية للوصول إلى الرئتين.

حماية الجهاز التنفسي : الحلق يلعب دورًا في منع دخول الطعام أو السوائل إلى الممر التنفسي عن طريق إغلاق الحنجرة أثناء البلع.

إنتاج الصوت : الحلق يساعد في إنتاج الصوت عن طريق تحويل تيار الهواء المار عبر الحنجرة إلى اهتزازات صوتية.

  • الحنجرة :

الحنجرة هي عبارة عن عضو في الجهاز التنفسي والهضمي يقع في الجزء العلوي من القصبة الهوائية وأسفل الحلق. إليك بعض المعلومات الأساسية حول الحنجرة  

  1. التشريح والوظيفة: الحنجرة هي تجويف ذو شكل أنبوبي محاط بالعضلات والأنسجة الضامة. وظيفتها الرئيسية هي السماح بمرور الهواء من الحنجرة إلى القصبة الهوائية ومنها إلى الرئتين أثناء التنفس. كما تلعب دورًا في إنتاج الصوت عند تمرير الهواء عبر الحنجرة وإهتزاز الأحبال الصوتية.

  2. الهيكل التشريحي: تتكون الحنجرة من عدة عناصر تشريحية مهمة، بما في ذلك الغضروف الغشائي الحلقي (الأديما) والغضروف الحنجري الحلقي (الغضروف الحلقي) والأحبال الصوتية والشحمة الحنجرية. تعمل هذه العناصر معًا للسماح بتنظيم تدفق الهواء وإنتاج الصوت.

  3. الأمراض والمشاكل: يمكن أن تتعرض الحنجرة للعديد من الأمراض والمشاكل، بما في ذلك التهاب الحنجرة، تضخم الحنجرة، تشوهات الحنجرة الخلقية، وسرطان الحنجرة. قد تتسبب هذه المشاكل في صعوبة في البلع، ألم في الحنجرة، صعوبة في التنفس، تغير في الصوت، أو صعوبة في النطق.

الجهاز التنفسي السفلي : 

الجهاز التنفسي السفلي هو الجزء السفلي من الجهاز التنفسي ويشمل الأجزاء التي تقع أسفل الحجاب الحاجز. إليك قائمة بالأجزاء الرئيسية للجهاز التنفسي السفلي:

  • القصبة الهوائية :

تشعب القصبة الهوائية إلى شعبتين تسمى الشعب الهوائية اليمنى والشعبة الهوائية اليسرى، وتنقل الهواء من الحنجرة إلى الرئتين يمكن أن يكون التهاب القصبات الهوائية ناتجًا عن عدة أسباب، بما في ذلك : 

1_  العدوى الفيروسية  : العدوى الفيروسية هي السبب الأكثر شيوعًا للتهاب القصبات الهوائية، وتشمل فيروسات مثل فيروس البرد العادي وفيروسات الأنفلونزا.

2_ العدوى البكتيرية : في بعض الحالات، يمكن أن تكون العدوى البكتيرية مسببًا للتهاب القصبات الهوائية، على الرغم من أنها أقل شيوعًا من العدوى الفيروسية.

3_ التهيج الكيميائي : يمكن أن يحدث التهاب القصبات الهوائية نتيجة التعرض لتهيجات كيميائية مثل التلوث الجوي أو تناول المواد الكيميائية المهيجة.

4_ الحساسية : قد يكون التهاب القصبات الهوائية نتيجة لتفاعل حساسية تجاه مسببات معينة مثل الغبار أو حبوب اللقاح.

  • الشعب الهوائية الثانوية :

تشعب الشعب الهوائية اليمنى والشعبة الهوائية اليسرى إلى شعب صغيرة تسمى الشعب الهوائية الثانوية، وتنقل الهواء إلى الأغشية البلورية.

  • الأغشية البلورية (الأغشية الرئوية) :

تغلف الرئتين وتحتوي على الشعيرات الدقيقة التي تسمى الأكوام الرئوية، وهي المسؤولة عن تبادل الغازات بين الهواء والدم.

  • التهاب الرئة 

المعروف أيضًا باسم التهاب الرئتين، هو حالة التهاب في الأنسجة الرئوية

  • العضلات التنفسية :

تشمل العضلات مثل العضلة الحجابية والعضلات البينية والعضلات الشريانية، وتعمل على توسيع وانكماش الصدر للتمكن من تدفق الهواء.

وظيفة أطباء الصدر والجهاز التنفسي هي تقديم الرعاية الطبية المتخصصة للمرضى الذين يعانون من أمراض واضطرابات الجهاز التنفسي , و يشمل دورهم العديد من المهام والمسؤوليات  أهمها :

1_ تشخيص الحالات : يقوم أطباء الصدر بتقييم وتشخيص الأمراض والاضطرابات المرتبطة بالجهاز التنفسي. يستخدمون الأعراض المرضية والتاريخ الطبي للمريض، بالإضافة إلى الفحوصات المختبرية والصور الشعاعية والتصويرية للوصول إلى التشخيص الصحيح.

2_وصف العلاج : بعد تشخيص الحالة، يقوم أطباء الصدر بتطوير خطة علاج شاملة للمرضى. يمكن أن تشمل العلاجات الدوائية، مثل وصف الأدوية المضادة للالتهابات أو البروتونات الاستقرائية، أو العلاجات التنفسية مثل الجهاز التنفسي المساعد أو الأكسجين الإضافي. كما يمكن أن يوصوا بإجراء إجراءات طبية مثل التدخل الجراحي في بعض الحالات.

3_متابعة العلاج : يتولى أطباء الصدر متابعة تقدم المرضى واستجابتهم للعلاج. يقومون بإجراء فحوصات متكررة وتقييمات لمراقبة تحسن الأعراض وتقييم الاستجابة للعلاجات الموصوفة. إذا لزم الأمر، يمكن تعديل الخطة العلاجية لتحقيق أفضل نتائج 

4_إجراء الإجراءات التشخيصية والعلاجية : يقوم أطباء الصدر بأداء الإجراءات التشخيصية والعلاجية المختلفة المتعلقة بالجهاز التنفسي. قد يقومون بإجراء بروفة تنفس، أو أخذ عينة من السوائل الرئوية، أو إجراء عملية جراحية في الرئة

5_تقديم النصح والتوجيه: يقوم أطباء الصدر بتقديم نصائح وتوجيهات للمرضى بشأن كيفية الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي وتجنب المشاكل المحتملة  يمكنهم توجيه المرضى حول أنماط الحياة الصحية وتجنب التدخين وتقديم استشارات حول التهوية الجيدة وممارسة الرياضة 

الامراض التي يعالجها اطباء الصدر و الجهاز التنفسي : 

  • التهاب الرئة :

 هو حالة تصيب الأنسجة الرئوية وتسبب التهابًا فيها. يمكن أن يكون التهاب الرئة نتيجة للعدوى البكتيرية، الفيروسية، الفطرية، أو بعض العوامل الأخرى. يصيب التهاب الرئة عادةً الحويصلات الهوائية في الرئتين، وقد يؤدي إلى تراكم السوائل والمخاط في الأنسجة الرئوية وتضرر القدرة على التنفس 

  • الربو : 

 هو حالة مزمنة تصيب الجهاز التنفسي، حيث تحدث تضيقات متكررة وانسداد في مجرى الهواء الذي يؤدي إلى الرئتين. يتميز الربو بتقلص عضلات الشعب الهوائية وتورم الأغشية المخاطية وزيادة إفراز المخاط، مما يسبب صعوبة في التنفس وأعراض أخرى.

  • الانسداد الرئوي المزمن (COPD):

حالة تشمل الإنفصال التدريجي للقدرة التنفسية وتصلب الشعب الهوائية، وتشمل التهاب القصبات الهوائية المزمن والإنفصام الرئوي.

  • سرطان الرئة :

 هو نوع من أنواع سرطان الجهاز التنفسي الذي ينشأ في أنسجة الرئتين. يُعتبر سرطان الرئة أحد أنواع سرطان السليلة الأكثر شيوعًا والأكثر فتكًا. يتشكل سرطان الرئة عندما يبدأ خلايا الرئة في التكاثر بشكل غير طبيعي ويتكون ورم خبيث في الرئة, ويبدأ سرطان الرئة في الخلايا الرئوية ويمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الرئة والأعضاء المجاورة., 

  • التهاب الجيوب الأنفية :

حالة تتسبب في التهاب وتورم الأغشية المخاطية في الجيوب الأنفية، مما يؤدي إلى احتقان الأنف وصعوبة التنفس وتسريب الأنف.

  • الصداع النصفي الجيوبي :

و  المعروف أيضًا بالصداع الجيوبي أو الصداع الجيوبي النصفي هو نوع من الصداع يرتبط بالتهاب الجيوب الأنفية. يعتبر الصداع النصفي الجيوبي أحد أشكال الصداع النصفي، حيث يكون الصداع مصحوبًا بأعراض التهاب الجيوب الأنفية.

  • اضطرابات النوم المرتبطة بالتنفس : 

اضطرابات النوم المرتبطة بالتنفس هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على النوم وترتبط بمشاكل التنفس أثناء النوم مثل اضطرابات فترات التوقف التنفسية الانسدادية النومية (OSA)، حيث ينخفض تدفق الهواء إلى الرئتين أثناء النوم. 

  • الصدفية الرئوية : 

المعروفة أيضًا بالصدفية المتصلبة الرئوية أو الفيبروز الرئوي، هي حالة مرضية نادرة تصيب الرئتين. تتميز بتكون نسيج ندبي في الأنسجة الرئوية مما يؤدي إلى تشوه وانضغاط الأنسجة وتقلص حجم الرئتين.

هذه مجرد بعض الأمثلة، وهناك العديد من الأمراض الأخرى التي يتعاملون معها يعتمد العلاج الذي يوصى به على تشخيص المريض وشدة المشكلة، وقد يتضمن العلاج الدوائي والعلاج الجراحي والعناية المركزة في بعض الحالات 

تخصص الصدر و الجهاز التنفسي للاطفال :

تخصص الصدر والجهاز التنفسي للأطفال يُعرف باسم طب الأمراض الصدرية الأطفال أو طب الصدر الأطفال و  يركز هذا التخصص على تشخيص ومعالجة الأمراض والاضطرابات التي تؤثر على جهاز التنفس لدى الأطفال 

أطباء الصدر الأطفال يتعاملون مع مجموعة واسعة من الحالات التي تشمل : 

  1. الربو الرئوي لدى الأطفال : يتعاملون مع تشخيص وإدارة الربو لدى الأطفال، ويقدمون نصائح للتحكم في الأعراض والوقاية من النوبات.

  2. التهاب القصبات المزمن : يعالجون حالات التهاب القصبات المزمن ويوفرون الرعاية المناسبة للأطفال الذين يعانون من التهاب مستمر في القصبات الهوائية.

  3. الالتهابات التنفسية المتكررة : يتعاملون مع الأطفال الذين يعانون من التهابات التنفس العلوية والسفلية المتكررة مثل التهاب الأنف والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية.

  4. السعال المزمن : يشخصون ويعالجون حالات السعال المزمن لدى الأطفال ويعملون على تخفيف الأعراض وتحسين جودة الحياة.

  5. الانسداد التنفسي : يتعاملون مع حالات الانسداد التنفسي المختلفة التي تؤثر على أجزاء الجهاز التنفسي لدى الأطفال.

 و يتطلب علاج الأطفال الصغار تخصصًا خاصًا نظرًا لاختلافات التشخيص والعلاج التي تناسب الأعمار الصغيرة. يستخدم أطباء الصدر الأطفال أدوات وتقنيات خاصة مثل تصوير الصدر للأطفال واختبار وظائف الرئة المناسبة للأعمار الصغيرة.

إذا كان لدى طفلك أعراض تشمل صعوبة التنفس، السعال المستمر، الاحتقان الصدري، أو أي مشاكل أخرى تتعلق بالجهاز التنفسي، ينبغي مراجعة طبيب الصدر الأطفال لتقييم ومعالجة الحالة بشكل صحيح

 

 

Share the post