التجميل و عملياته الجراحية

  • Nov. 28, 2018
  • 3441
  • #skin_care

 التجميل , و عملياته الجراحية ; عمليات جراحية الهدف منها  تحسين مظهر الشخص ، ولكن يجب التعامل مع عمليات التجميل الجراحية  بحذر. هناك زيادة في الإقبال على عمليات التجميل حول العالم ، على الرغم من أن مثل هذه العمليات متوفرة ، إلا أن الخضوع لعملية تجميلية يجب أن يسبقها تفكير جدي والدافع المناسب لاتخاد قرار بشأن إجرائها عند طبيب مختص لان نتائجها ممكن أن تكون دائمة ! قد يقوم الجراح بالرجوع للمريض للحصول على المشورة قبل الجراحة إذا اعتقد أن هناك مشكلة لا يمكن حلها عن طريق الجراحة ، أو إذا أظهر المريض علامات "اضطراب التشوه الجسمي" ,  حيث ان اضطراب التشوه الجسمي هو اضطراب نفسي يشعر الشخص المصاب فيه بقلق مفرط بسبب عيب في شكل أو معالم جسمه , الجراحة الترميمية هي نوع آخر من الجراحة التجميلية تهدف إلى التحسين الوظيفي وإعطاء مظهر طبيعي لجزء من جسم الشخص الذي تضرر  كعملية ترميم بعد استئصال الثدي.

 

انواع عمليات جراحة التجميل:

  1. عملية  تجميل الانف : الهدف منها تحسين مظهر الشحص أو حل مشاكل التنفس في كثير من الأحيان ، لا ينصح الجراحون بالقيام بهذه العملية قبل 16 سنة على الأقل ،حتى يكون هناك نمو كامل لغضروف وعظام الأنف.

  2. عملية شفط الدهون : عملية شفط الدهون هي إجراء لتحسين المظهر وتقليل المناطق المتراكمة بالدهون وليس لإنقاص الوزن ، في العملية تستخدم أنابيب معدنية مجوفة ، لتفريغ الدهون من أجزاء مختلفة من الجسم ، وعادة ما تكون هذه المناطق في البطن ، الفخذين ، الأرداف ، الوركين ، الذراعين ، والرقبة. لمنع حدوث مضاعفات ، هناك حد لكمية الدهون التي يمكن للجراح إزالتها بأمان ، اعتمادًا على ما إذا كان المريض سيخرج مباشرة بعد الجراحة أو يتم إدخاله إلى المستشفى بعد العملية. .المضاعفات نادرة ولكنها ممكنة ،وتشمل تراكم الدم تحت الجلد المعروف باسم الورم الدموي ، والعدوى ، والتغيرات في الإحساس ، أو ربما نتائج غير مرضية ، لذا يجب على الطبيب مناقشة هذه الأمور مع المريض مسبقا. لا يقلل شفط الدهون من خطر الإصابة بمرض السكري أو أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم.

  3. شد البطن : تتم إزالة الجلد الزائد والدهون من البطن و الهدف منها تحسين شكل ومظهر منطقة البطن عن طريق إزالة الجلد الزائد وشد عضلات البطن حيث يتم التخلص من ترهلات  البطن في عملية شد البطن . وتشمل هذه العملية تقليص حجم البطن وتحسين مظهر العضلات  في منطقة البطن. 

  4. عملية نحت الجسم :  إجراء جراحي الهدف منه  تحسين شكل الجسم عن طريق تقليص حجم بعض المناطق ونحتها لتحقيق شكل جسم أكثر تناسقاً وجمالاً.

  5.  عملية تجميل الاذن  : هو الأكثر شيوعًا عند الأطفال بعد 5 أو 6 سنوات لأن الأذنين قد بلغا حجم البالغين في ذلك العمر تجرى في حال وجود تشوهات حيث يتم "تثبيت" الأذن تقريبًا بالقرب من الرأس بالغرز وإعادة تشكيل الغضروف. 

  6. عمليات تجميل الثدي : تتضمن جراحة زرع الثدي وضع غرسة تحت نسيج الثدي لزيادة حجم الثدي أو إعادة البناء بعد الجراحة. تسعى النساء إلى جراحة الثدي لتحسين شكل جسمهن. قد تشمل إجراءات جراحة الثدي : تكبير الثدي ،أو توسيع مساحة الثدي ، يتم إجراؤه تقليديًا باستخدام حشوات الماء والملح أو حشوات السيليكون ، وأحيانًا بحقن الدهون، تجرى هذه العملية إذا شعرت المرأة أن ثدييها صغيران للغاية ، أو إذا كان الثدي أكبر من الآخر ، أو إذا كان الثدي قد تغير بعد الحمل أو الرضاعة الطبيعية. بعض النساء المسنات يخترن هذا العلاج عندما يتدلى الثديان بسبب فقدان الجلد مرونته. بالنسبة للمرأة يمكن لتكبير الثدي أن يعزز احترام الذات ويحسن من مشاعرهن حول حياتها الجنسية، في حين يساعد تصغير الثدي على توفير الراحة من الإزعاج الجسدي وأيضا يقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي لدى النساء المعرضات لخطر المرض . تشمل عملية رفع الثدي إزالة الجلد والأنسجة الغدية لجعل الثديين أصغر حجمًا وإعادة ترتيب الأنسجة المتبقية لجعل الثدي يظهر مشدودا. اعتمادًا على الحجم الذي ترغب فيه المريضة ، يمكن دمج عملية رفع الثدي مع زراعة الغرسة

  7.  عمليات تجميل الوجه : تهدف عمليات تجميل وجه إلى إزالة التجاعيد جراحيًا وشد بشرة الوجه من أجل الحصول على مظهر أكثر شبابا ، عادة يتم عمل شق أمام ووراء الأذن ، وتمتد إلى خط الشعر حيث يرفع الجلد من أنسجة الوجه العميقة ، ويتم إزالة الجلد الزائد ومن ثم يتم إغلاق الشقوق بالغرز. 

 

عمليات تجميل الجسم :

تجميل الجسم يشمل مجموعة واسعة من العمليات الجراحية التي تهدف إلى تحسين شكل ومظهر الجسم. وتشمل بعض العمليات الشائعة في تجميل الجسم ما يلي:

  • تكبير الأرداف : تتم من خلال زراعة وتطعيم الدهون من جزء آخر من جسم المريض أو باستخدام حقن الدهون ، أحيانا تتم زراعة السيليكون في الأرداف لتكبيرها.

  •   رفع الارداف : يتم إزالة الجلد الزائد من الوركين والأرداف والفخذين من أجل شدها ورفعها.غالبا ما يتم الجمع بين هذه الإجراءات مع شد البطن في المرضى الذين فقدوا كمية كبيرة من الوزن بعد علاج البدانة ، أو فقدان الوزن ، والجراحة.

 

عمليات تجميل الوجه: 

تشمل عمليات تجميل الوجه مجموعة واسعة من العمليات الجراحية و الغير جراحية  التي تهدف إلى تحسين مظهر الوجه، ومن بين هذه العمليات:

 تجميل الجفن : تهدف إلى إعادة تشكيل الجفون. مع التقدم في السن ، يصبح الجلد مرتخيا ، وقد يكون هناك تدلي للجفن ، أو انتفاخ للجفن السفلي ، تتم إزالة الجلد الزائد والدهون ، وهذا الإجراء قد يعزز العضلات والأوتار المحيطة.يمكن للجراحة تغيير شكل الوجه!

رفع الحاجبين - شد الجبين : تهدف إلى إزالة علامات الشيخوخة عن طريق رفع الحواجب وإزالة تجاعيد الجبين. غالبا ما يتم ذلك جنبا إلى جنب مع إجراءات التجميل الأخرى لتحقيق مظهر أكثر انسجاما في الوجه.

تجميل الذقن : يهدف تحديد الذقن إلى جعل الذقن أكثر بروزًا ومتوازنا مع الوجه. يمكن إجراء ذلك في نفس الوقت الذي تتم فيه عملية تجميل الأنف ، وهذا يتوقف على القياسات التي تم إجراؤها قبل الجراحة ، ويمكن إجراء ذلك إما باستخدام غرسة صناعية أو من خلال معالجة عظام الذقن.

 التقشير- الفيلر - والعلاج بالليزر : يمكن استخدامها للحصول على نضارة أكثر للوجه ،وأيضا لتخفيف التجاعيد وجعل الشفاه - الخدود تبدو أكثر حجما. يساعد تقشير الوجه بالليزر في تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد وتصبغ الجلد غير العادي ، مثل البقع الشمسية وآثار الحبوب. مكن أن تحدث مضاعفات للفيلرز، وخاصة الدائم. يتم حث الأطباء والمرضى للتحقق من محتويات المادة المستخدمة ومناقشة جميع الآثار المترتبة قبل المضي قدما في إجرائه.

 البوتوكس : هي مادة تستخدم لتحسين مظهر الوجه حيث تعمل شلل للعضلات التي تتسبب في ظهور التجاعيد و تؤدي إلى إرخائها و هذه العضلات يطلق عليها عضلات التعبير في الوجه مما يجعل الجلد يستعيد نعومته و التجاعيد تختفي.

 زراعة الشعر : يساعد في تجديد نمو الشعر، يتم الحصول على بصيلات الشعر الصغيرة من مؤخرة فروة الرأس ، حيث يميل الشعر إلى أن يكون أكثر كثافة. ثم يتم زرع هذه البصيلات بإحداث شقوق دقيقة في مناطق فروة الرأس التي تتأثر بتساقط الشعر. قد يحتاج المرضى إلى عدة جلسات لتحقيق النتائج المرجوة، بعد ست أسابيع يسقط الشعر المزروع ، ليعود الشعر الجديد بالظهور بعد حوالي ثلاث أشهر من سقوطه. يجب على أي شخص يفكر في الجراحة التجميلية التوقف عن التدخين قبل عدة أشهر من أي إجراءات ، حيث يمكن أن تتداخل مع التئام الجروح.

 

بعض النصائح 

  •  اختر جراح حسن السمعة وتحقق من معلوماته المهنية.

  •  بعد الحصول على رأي الجراح المناسب اتخذ القرارات الخاصة بك وليس رأي الآخرين.

  •  احصل على المعلومات الكاملة عن العملية مع موازنة جميع الإيجابيات والسلبيات مسبقا.

  • كن على دراية بأية مخاطر أو آثار جانبية وهل ستحتاج لإعادة العملية بعد مضي وقت معين ، على سبيل المثال بعد ست شهور؟

  •  اﺧﺗر اﻟوقت المناسب وﺗﺟﻧب إجراء أي عملية في وقت تكون فيه مجهد أو تمر بظرف يؤثر على نفسيتك ، ﻣﺛل ﺗﻐﯾﯾر وظيفتك ، أوالإجهاض ، أو اﻟﺣﻣل.

  • لا تسعى أبداً لجراحة تجميلية لإرضاء أي شخص آخر أو إثارة إعجابه بك.

 

Share the post