امراض الانف والاذن والحنجرة

Share via:
Author: ٌRofancare team - published on: Oct. 21, 2020 - views: 5072

#Amman #Irbid #Doctors #Zarqa #BookNow #Rofancare #Pulmonologist #Rheumatologist #General Practitioner


تُعد الأذن والأنف من الأعضاء الحسية المسؤولة عن السمع والتوازن والشم.

أما الحنجرة (الحلق) فهي الممر الذي تعبر الأطعمة والسوائل من خلاله إلى المريء (الأنبوب الذي يصل بين الحلق والمعدة)، ويعبر الهواء من خلاله إلى الرئتين.




مشاكل الانف والاذن والحنجرة الاكثر شيوعا



التهاب الاذن الوسطى:

يحدث الالتهاب نتيجة التهاب الأذن الوسطى وقد يحدث في كلتا الأذنين. وهو السبب الأكثر شيوعًا لفقدان السمع عند الأطفال ويمكن أن يؤثر أيضًا على البالغين.

الأورام الصفراوية:

نمو جلدي يحدث في مكان غير طبيعي في الأذن الوسطى خلف طبلة الأذن. عادة ما يكون بسبب عدوى متكررة ، مما يؤدي إلى نمو جلد طبلة الأذن. غالبًا ما تأخذ الأورام الصفراوية شكل كيس أو كيس يزيل طبقات الجلد القديمة التي تتراكم داخل الأذن. بمرور الوقت ، يمكن أن يزداد حجم الورم الصفراوي ويدمر العظام الرقيقة المحيطة بالأذن الوسطى.

 امراض الانف والاذن والحنجرة

صعوب ة البلع (عسر البلع):

شائعة بين جميع الفئات العمرية ، وخاصة كبار السن. عندما لا تتضح سبب صعوبة اليلع من تلقاء نفسها ، في فترة قصيرة من الزمن ، يجب أن تزور دكتور أنف وأذن وحنجرة.

فقدان السمع:

يمكن أن يكون فقدان السمع مؤقتًا أو دائمًا. لا تظهر جميع حالات فقدان السمع عند الولادة كما يمكن أن يحدث فقدان السمع المؤقت بسبب السوائل أو التهاب الأذن الوسطى (المعروف باسم عدوى الأذن).


 امراض الانف والاذن والحنجرة

بحة الصوت:

بحة الصوت مصطلح عام يصف تغيرات الصوت غير الطبيعية. عندما يكون الصوت أجشًا ، قد يبدو أنفاسًا أو خشنًا أو متوترًا أو قد تكون هناك تغييرات في الصوت (ارتفاع الصوت) أو درجة الصوت (مدى ارتفاع الصوت أو انخفاضه).

مرض مينيير ، المعروف أيضًا باسم :Endolymphatic Hydrops

هو اضطراب في الأذن الداخلية في معظم الحالات ، توجد أذن واحدة فقط ، ولكن قد تتأثر كلتا الأذنين في حوالي 15٪ من المرضى.

الشخير:

أكثر من 100 مليون شخص يشخرون على الأقل من حين لآخر. بالنسبة لمعظم الناس ، فإن الحالة مزعجة أكثر من كونها خطيرة. ولكن إذا تُرك دون علاج ، فقد يتفاقم الشخير بمرور الوقت. حتى الشخير العرضي يمكن أن يكون علامة تحذيرية لمرض خطير يسمى انقطاع النفس الانسدادي النومي. يحدث انقطاع النفس الانسدادي النومي بسبب إغلاق مجرى الهواء العلوي أثناء النوم. يحدث هذا عادة عندما تسد الأنسجة الرخوة في مؤخرة الحلق مجرى الهواء تمامًا. عندما لا يصل الهواء إلى الرئتين ، فإنك تتوقف مؤقتًا عن التنفس أثناء النوم.

الجيوب الأنفية:

الجيوب الأنفية عبارة عن غرف فارغة داخل عظام رأسك. مليئة بالهواء ، فإنها ترن أو تهتز ، مما يساعد على الكلام. تمامًا كما يفرز فمك اللعاب ، فإن الجيوب الأنفية السليمة والصافية تنتج المخاط وتصفيته باستمرار دون علمك بذلك


 امراض الانف والاذن والحنجرة

توقف التنفس أثناء النوم:

يحدث انقطاع النفس النومي عندما يتوقف تنفس الشخص تمامًا أو يُعيق لفترات زمنية قصيرة. تتكرر الدورة عدة مرات طوال الليل مما يؤدي إلى اضطراب النوم. يمكن أن تكون موجودة في كل من البالغين والأطفال.

اللوزتين واللحمية:

اللوزتان عبارة عن نسيج رخو يشبه اللمفاوي يقع على جانبي الجزء الخلفي من الحلق واللحمية عبارة عن نسيج رقيق خلف الأنف. تساعد اللوزتين واللحمية جسمك على مكافحة العدوى عن طريق إنتاج أجسام مضادة لمكافحة البكتيريا التي تدخل عن طريق الفم والأنف.


Attention:

The content on the Rofan Care website is not intended nor recommended as a substitute for medical advice, diagnosis, or treatment. Always seek the advice of your own physician or another qualified healthcare professional regarding any medical questions or conditions.
The use of Rofan Care content is governed by the Rofan Care Terms of Use. ©2018 Rofan Care, Inc. All rights reserved.


Rofancare top Picks