ما هي الحقائق التي يجب أن تعرفها عن الربو؟

Share via:
Author: ٌRofancare team - published on: Oct. 17, 2020 - views: 5143

#Amman #Irbid #Doctors #Zarqa #BookNow #Rofancare #Pulmonologist


الربو هو اضطراب مزمن في الرئتين يحدث على شكل نوبات ضيق في التنفس . أثناء نوبة الربو تصبح الممرات الهوائية ملتهبة وحساسة يؤدي التورم إلى تضييق الشعب الهوائية الأمر الذي يمنع أو يقلل تدفق الهواء الى الرئتين مما يجعل التنفس صعباً. ويُعد الربو من اشهر امراض الجهاز التنفسي.



وغالبًا ما يؤدي إلى نوبات اللهاث, الربو (Asthma ) هي كلمة يونانية قديمة تعني ضيق النفس.


هناك ثلاثة عوامل تسبب هذا التضيق:
التهاب
تشنج قصبي
فرط النشاط (محفزات الربو)


عند التهاب الشعب الهوائية في الرئتين بشكل مزمن يمكن أن تصبح حساسة لمسببات الحساسية المستنشقة و المهيجات التي يمكن ان تؤدي الى الربو . تشمل هذه العوامل البيئية حبوب اللقاح و التلوث و دخان التبغ . يمكن أن تكون الرياضة أيضاً سبباً للربو للبعض .


أعراض الربو :

يعاني الأشخاص المختلفون من الربو بطرق مختلفة. عندما يكون الربو تحت السيطرة ، قد يكون لديك أعراض أقل أو قد لا تظهر عليك أعراض.
صفير
السعال ، خاصة في الصباح الباكر أو في الليل
ضيق الصدر
ضيق في التنفس
إنتاج مخاط كثيف


لن يعاني كل شخص مصاب بالربو من كل عرض ، ويمكن أن تختلف شدة الأعراض حسب الفرد - حتى في الأعراض الفردية قد تختلف بمرور الوقت.


يمكن أن يتطور الربو في أي عمر ومع ذلك يميل الربو إلى الظهور عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-6 سنوات. في هذا العمر ، يحدث الربو عادة بسبب مسببات الحساسية مثل عث الغبار ودخان التبغ .
عند الأطفال الصغار قد يتم تشخيص الربو أولاً على أنه مرض مجرى الهواء التفاعلي (RAD).
يمكن أن يصاب البالغون أيضًا بالربو ، وحوالي 30٪ فقط من مسببات الربو عند البالغين مرتبطة بالحساسية.


علاج الربو: أجهزة الاستنشاق

تتمتع أجهزة الاستنشاق والبخاخات الخاصة بالربو بمزايا تفوق الأدوية والحقن التي تؤخذ عن طريق الفم من حيث أنها توصل الدواء مباشرة إلى الشعب الهوائية لديها أيضًا آثار جانبية أقل من الأشكال الأخرى لأدوية الربو.

أجهزة استنشاق الربو

يشمل العلاج الأكثر شيوعًا للربو جهازًا يسمى جهاز الاستنشاق. جهاز الاستنشاق عبارة عن جهاز صغير يوصل أدوية الربو مباشرة إلى الشعب الهوائية.


الربو عند الاطفال

تنقسم أجهزة الاستنشاق إلى نوعين:

أجهزة الاستنشاق بالجرعات المقننة (MDI): أجهزة الاستنشاق بالجرعات المقننة هي أكثر أنواع أجهزة الاستنشاق شيوعًا يرشون الدواء من جهاز الاستنشاق مثل علبة الهباء الجوي .

أجهزة الاستنشاق بالمسحوق الجاف: تقوم أجهزة الاستنشاق بالمسحوق الجاف بإيصال دواء مسحوق لا يتم رشه من جهاز الاستنشاق بدلاً من ذلك ، يجب على المستخدم استنشاق الدواء بسرعة وبقوة.

تُستخدم أحيانًا أجهزة الاستنشاق بالجرعات المقننة جنبًا إلى جنب مع جهاز يسمى المباعد تساعد الفواصل على تنسيق التنفس مع إطلاق دواء الربو ، واستخدام قطرات أصغر من الدواء ، مما يسهل استنشاقها.


البخاخات
لا يمكن استخدام جهاز الاستنشاق للرضع والأطفال الصغار جدًا. بالنسبة لهم ، يمكن استخدام البخاخات. يتم تشغيل البخاخات بالكهرباء لتحويل دواء الربو إلى رذاذ خفيف.


Attention:

The content on the Rofan Care website is not intended nor recommended as a substitute for medical advice, diagnosis, or treatment. Always seek the advice of your own physician or another qualified healthcare professional regarding any medical questions or conditions.
The use of Rofan Care content is governed by the Rofan Care Terms of Use. ©2018 Rofan Care, Inc. All rights reserved.


Rofancare top Picks