هل يؤدي التوتر إلى فقدان الذاكرة وتقلص حجم الدماغ؟

Share via:
Author: Rofan care Team - published on: Nov. 15, 2018 - views: 1248

#Amman #Irbid #Doctors #Zarqa #BookNow #Rofancare #Neurologist #Psychiatrist


وفقا لدراسة نشرت في مجلة ” نورولوجي ” إذا كنت تعيش حياة متوترة ، فإنه يمكن أن تعاني من فقدان الذاكرة وتقلص حجم الدماغ قبل أن تبلغ الخمسين ! إن الإرتفاع في مستويات هرمون الكورتيزول ” هرمون الإجهاد “، يمكن أن يخبرنا ما ستصبح عليه وظائف الدماغ ، حجم الدماغ .

هرمون الإجهاد وأنظمة الجسم

يعتبر الكورتيزول واحدًا من هرمونات الإجهاد الرئيسية في الجسم والمسؤول عن مستويات التوتر في الجسم . عندما نمر بأزمة توتر وبحالة إجهاد قصوى، تنتج الغدد الكظرية كمية أكبر من الكورتيزول ليعطل وظائف الجسم المختلفة لفترة ، وبمجرد انتهاء هذه الأزمة تنخفض مستويات الكورتيزول فتعود أنظمة الجسم إلى وضعها الطبيعي ، لكن إذا استمريت بتوترك ، يستمر جسمك بالعمل بطريقة غير صحيحة، مما يؤدي إلى القلق ، الاكتئاب ، أمراض القلب ، الصداع ، وزيادة الوزن ، ومشاكل النوم ، وبالطبع مشكلات الذاكرة والتركيز.

وفقا للخبراء ، فإن الدماغ معرض للخطرفي حالة الإجهاد بشكل خاص بسبب حاجته للعناصر الغذائية التي يحتاجها ليعمل على النحو الأمثل ، يقول “كيث فارجو” الذي يدير البرامج العلمية والتوعية لجمعية الزهايمر :
“إن الدماغ يتطلب كمية كبيرة من العناصرالغذائية والأكسجين للحفاظ على صحته وعمله بشكل صحيح. لذلك في حالة التوتر يحتاج الجسم إلى تلك الموارد للتعامل مع الإجهاد ، لكن ليس هناك ما يكفي ” !

التوتر وفقدان الذاكرة

دراسات سابقة وجدت علاقة متصلة بين هرمون الكورتيزول” هرمون التوتر” وبين الخرف ، ولكن التركيز كان في الغالب على كبار السن ومنطقة الذاكرة في الدماغ .

تم إجراء دراسة حديثة على مجموعة من الرجال والنساء يبلغ متوسط أعمارهم 48 سنة ، قاموا بفحص الرنين المغناطيسي للدماغ بأكمله لجميع الاشخاص ، تضم هذه المجموعة أكثر من 2000 شخص دون أي علامات لديهم على الخرف ، تم تقديم اختبارات نفسية مختلفة لهم لقياس مهاراتهم في التفكير.

بعد حوالي ثماني سنوات من الاختبار الأولي ، جرت إعادة تقييم المجموعة وتم قياس هرمون الكورتيزول في الدم قبل الإفطار، ثم تم إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي الدماغي وتكرار سلسلة من اختبارات الذاكرة والاختبارات المعرفية ، بعد تعديل البيانات بالنظر للعمر ، الجنس ، كتلة الجسم، والتدخين ، وجدت الدراسة أن الأشخاص ذوي المستويات الأعلى من الكورتيزول هم الأكثر فقدانا للذاكرة.

الإجهاد يؤثرأيضا على بنية الدماغ

المستويات العالية من هرمون الكورتيزول مرتبطة مع ضرر أجزاء الدماغ التي تنقل المعلومات في جميع أنحاء الدماغ وبين نصفي الدماغ الأيمن والأيسر.

بحسب الدراسة فإن أدمغة الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من الكورتيزول لديهم انكماش في نصفي الدماغ المسؤولان عن الفكر، العواطف ،وظائف الكلام ، والعضلات. بلغ متوسط حجم الدماغ الدماغي الكلي لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من الكورتيزول 88.5 من إجمالي حجم الدماغ ، مقارنة بـ 88.7 في الأشخاص الذين لديهم مستويات طبيعية من الكورتيزول!

ومن المثير للاهتمام أن تأثيرات ارتفاع الكورتيزول على حجم الدماغ يبدو أنها تؤثر فقط على النساء وليس على الرجال.

نصائح للتقليل من التوتر

يقترح الباحثون على الناس النظر في تعديل نمط حياتهم لمكافحة ضغوط الحياة الحديثة ، مثل ممارسة الرياضة ، التأمل ، وأي شيء من شأنه مساعدتك لتجنب التوتر .

المصادر :

  1. CNN
    2.pixabay

Attention:

The content on the Rofan Care website is not intended nor recommended as a substitute for medical advice, diagnosis, or treatment. Always seek the advice of your own physician or another qualified healthcare professional regarding any medical questions or conditions.
The use of Rofan Care content is governed by the Rofan Care Terms of Use. ©2018 Rofan Care, Inc. All rights reserved.


Rofancare top Picks