أعراض النوبة القلبية وعلامات تحذيرية ترافقها

Share via:
Author: rofancare team - published on: Nov. 6, 2018 - views: 1400

#Amman #Irbid #Doctors #Zarqa #BookNow #Rofancare #Cardiologist


النوبة القلبية ، هوالقاتل رقم واحد لكل من الرجال والنساء حول العالم. في كل عام ، حوالي 735000 أمريكي يعانون من نوبة قلبية ، إن أمراض القلب هو السبب الرئيس للوفاة لكل من الرجال والنساء في الولايات المتحدة. تحدث معظم الوفيات الناجمة عن النوبات القلبية بسبب الرجفان البطيني للقلب الذي يحدث قبل أن يصل مريض النوبة القلبية إلى غرفة الطوارئ. أولئك الذين يصلون إلى غرفة الطوارئ لديهم فرصة للبقاء على قيد الحياة والشفاء من نوبة قلبية بنسبة 90 ٪ مع وجود العلاج الحديث.
النسبة الباقية ( 1 ٪ إلى 10 ٪ ) الذين يموتون بسبب النوبة القلبية تشمل الأشخاص الذين يعانون من أضرار كبيرة في عضلة القلب سابقا أو الذين يعانون من أضرار إضافية في وقت لاحق.
لحسن الحظ ، تتوفر إجراءات مثل رأب الأوعية التاجية ، وإعطاء الأدوية الذائبة التي يمكن أن تفتح الشرايين المسدودة من أجل استعادة الدورة الدموية للقلب والحد من تلف عضلة القلب ،يجب إعطاء هذه العلاجات لفتح الشرايين المسدودة في وقت مبكر خلال النوبة القلبية ،ضغط الدم ليس مقياسًا موثوقًا للاستدلال على وجود نوبة قلبية. يمكن أن يكون ضغط الدم خلال النوبة القلبية منخفضًا أو طبيعيًا أو مرتفعًا.

سكتة قلبية أم نوبة قلبية ؟

هناك خلط بين مصطلحات “السكتة القلبية” و “النوبة القلبية”. النوبة القلبية هي تلف في عضلة القلب يحدث بسبب انخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب ، مما يؤدي لعدم وصول الأوكسجين لعضلة القلب التي تحتاجه للعمل بشكل صحيح.
أما السكتة القلبية تعني أن القلب يتوقف عن الخفقان والموت وشيك. يمكن أن تؤدي النوبة القلبية ، إذا كانت شديدة إلى السكتة القلبية ، يمكن لظروف أخرى ، مثل عدم انتظام ضربات القلب أو التعرض لصدمة حادة،أن تسبب أيضا السكتة القلبية.

ما هي النوبة القلبية ” الصامتة ” ؟

تقريبا ربع النوبات القلبية هي صامتة ، دون ألم في الصدر أو أعراض ملحوظة ، هذه النوبات الصامتة تكون شائعة بين مرضى السكري.
على الرغم من أن أعراض النوبة القلبية في بعض الأحيان قد تكون غامضة وغير واضحة ، فإن مثل هذه النوبات القلبية التي لا تنتج عنها أعراض أويرافقها أعراض خفيفة يمكن أن تكون خطيرة ومهددة للحياة مثل النوبات القلبية التي تسبب ألمًا شديدًا في الصدر. غالبًا ما يعزو المرضى أعراض النوبة القلبية إلى “القلق” أو “عسر الهضم” أو “الإرهاق” أو “الإجهاد” ، وبالتالي يؤدي إلى تأخير الحصول على عناية طبية عاجلة.
من المهم التأكيد على الحصول على عناية طبية فورية في حال وجود أعراض تشير إلى نوبة قلبية. إن التشخيص المبكر والعلاج ينقذ الحياة ، والتأخير في الوصول إلى المساعدة الطبية يمكن أن يكون قاتلاً. قد يؤدي التأخير في العلاج إلى انخفاض وظائف القلب بشكل دائم بسبب حصول تلف أكبر في عضلة القلب. قد يحدث الموت أيضا نتيجة لعدم انتظام ضربات القلب المفاجىء مثل الرجفان البطيني.



اقرا ايضا
عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب



بماذا يشعر مريض النوبة القلبية ؟

معرفة العلامات المبكرة للنوبة القلبية أمر بالغ الأهمية للعلاج الفوري. تبدأ العديد من النوبات القلبية بصورة بطيئة ، على عكس الصورة الدرامية التي تظهر في الأفلام. قد لا يكون الشخص الذي يعاني من نوبة قلبية متأكداً مما يحدث له، تختلف أعراض النوبة القلبية بين الأشخاص ، وحتى الشخص الذي أصيب بنوبة قلبية سابقة قد يكون مر بأعراض مختلفة في نوبة قلبية لاحقة. على الرغم من أن ألم الصدر أو ضغطه هو أكثر الأعراض شيوعا ، فإن ضحايا النوبة القلبية قد يعانون من أعراض متنوعة :
1- ألم في الصدر –إحساس بالضغط على الصدر.
2- ألم الفك ، وجع الاسنان ، والصداع.
3- ضيق في التنفس.
4- الغثيان والاستفراغ.
5- حرقة وعسر في الهضم.

في بعض الأحيان يوصف ألم النوبة القلبية بأنه ألم في المعدة ، أو ألم في منتصف الجزء العلوي من البطن. عادةً ما يكون الألم على شكل ثقل وليس ألمًا حادًا ويميل إلى الاستمرار أكثر من بضع دقائق. يمكن أن يحدث هذا الألم مع أو بدون ألم في منطقة الصدر الحقيقية.

علامات وأعراض تحذيرية:

1- ألم الذراع (أكثر شيوعًا الذراع الأيسر )
يمكن لألم الصدر الناتج عن نوبة قلبية أن يمتد ليصل إلى الذراع والأكتاف وأحيانا يمتد حتى إلى الرسغ والأصابع.
2- آلام الظهر العلوي.
3- الشعور العام بالضيق.
4- التعرّق.

ما عليك فعله إذا شككت بأحد هذه الأعراض؟

إذا مررت بأحد هذه الأعراض وحتى إذا لم تكن متأكداً إذا كانت نوبة قلبية أم لا ، فعليك الاتصال الفوري بالطوارىء. يمكن أن يساعد العلاج الفوري في إعادة الدورة الدموية إلى القلب وزيادة فرص بقائك على قيد الحياة.

المصادر
medicinenet
freepik


Attention:

The content on the Rofan Care website is not intended nor recommended as a substitute for medical advice, diagnosis, or treatment. Always seek the advice of your own physician or another qualified healthcare professional regarding any medical questions or conditions.
The use of Rofan Care content is governed by the Rofan Care Terms of Use. ©2018 Rofan Care, Inc. All rights reserved.


Rofancare top Picks