أسباب أمراض الكلى والمسالك البولية

Share via:
Author: ٌRofancare team - published on: Oct. 19, 2020 - views: 5120

#Amman #Irbid #Doctors #Zarqa #BookNow #Rofancare #Urology #Nephrology


أمراض الكلى والمسالك البولية التي تؤدي إلى مرض الفشل الكلوي بمراحله الأخيرة لها أسباب عديدة. يختلف انتشارها حسب البلد والمنطقة والعرق والجنس والعمر.

أمراض وراثية:

تغيرت المعرفة بأمراض الكلى الموروثة بشكل جذري مع التقدم في البيولوجيا الجزيئية وتكنولوجيا تسلسل الجينات. تحسن تشخيص أمراض الكلى الموروثة ، وتم رصد طفرات جديدة تؤدي إلى عيوب كلوية انتقائية.
أمراض الكلى الموروثة نادرة ، باستثناء مرض الكلى المتعدد الكيسات الوراثي السائد ، وهو رابع أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بالفشل الكلوي بمراحله الأخيرة في البلدان المتقدمة. ينتشر هذا المرض بنسبة 1 من كل 1000 شخص ويؤثر على ما يقرب من 10 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم.

التهاب الكلى:

هي مجموعة من أمراض الكلى التي تصيب الكبيبات. تنقسم إلى فئتين رئيسيتين: التهاب كبيبات الكلى يشير إلى التهاب في الكبيبات ويمكن أن يكون أوليًا أو ثانويًا ، ويشير تصلب الكبيبات إلى تندب الكبيبات.
على الرغم من أن التهاب كبيبات الكلى وتصلب الكبيبات لهما أسباب مختلفة ، إلا أن كلاهما يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي بمراحله الأخيرة. يحتل التهاب كبيبات الكلى المرتبة الثانية بعد مرض السكري باعتباره السبب الأول لمرض الفشل الكلوي بمراحله الأخيرة.

 أمراض الكلى والمسالك البولية

الالتهابات والحصى والاعتلال العصبي الانسدادي:

تعد التهابات المسالك البولية مشكلة صحية شائعة في جميع أنحاء العالم ويمكن تصنيفها على أنها إما غير معقدة أو معقدة. تشمل الالتهابات الغير معقدة التهابات المثانة مثل التهاب المثانة ، والتي تظهر بشكل شبه حصري لدى الشابات ، يبلغ معدل حدوث التهاب المثانة 0.5 نوبة لكل شخص سنويًا ، ويتطور التكرار في 27 إلى 44 بالمائة من الحالات. التهاب الحويضة والكلية الحاد غير المصحوب بمضاعفات ، والذي يصيب الكلى ، أقل شيوعًا عند النساء منه في التهاب المثانة.
الذكور أقل عرضة للإصابة بالتهابات المثانة أو الكلى الحادة وغير المعقدة ، مع حدوث خمس إلى ثماني نوبات لكل 10000 رجل سنويًا. على الرغم من أن التهابات المسالك البولية غير المعقدة تعتبر حميدة ، إلا أن لها آثارًا طبية ومالية كبيرة .
بالنسبة إلى التهابات المسالك البولية المعقدة ، يؤدي الاستشفاء إلى ما يقرب من مليون حالة عدوى من هذا القبيل سنويًا في الولايات المتحدة. السبب الأكثر أهمية هو قسطرة المثانة.

تضخم البروستاتا الحميد:

يعد تضخم البروستاتا الحميد سببًا رئيسيًا لانخفاض أعراض المسالك البولية ويؤدي إلى الفشل الكلوي الانسدادي والداء الكلوي بمراحله الأخيرة. بحلول سن الثمانين ، يعاني 80 بالمائة من الرجال من تضخم البروستاتا الحميد.

 أمراض الكلى والمسالك البولية


فشل كلوي حاد:

يشير الفشل الكلوي الحاد إلى فقدان مفاجئ ومؤقت عادة لوظائف الكلى والذي قد يكون شديدًا لدرجة أن RRT مطلوب حتى يتعافى وظائف الكلى. على الرغم من أن الفشل الكلوي الحاد يمكن أن يكون حالة قابلة للعكس ، إلا أنه يؤدي إلى ارتفاع معدل الوفيات.

ارتفاع ضغط الدم:

يرتبط ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى ارتباطًا وثيقًا. تؤدي معظم أمراض الكلى الأولية في النهاية إلى ارتفاع ضغط الدم. يسرع ارتفاع ضغط الدم الشرياني العديد من أشكال أمراض الكلى ويسرع من التقدم إلى الفشل الكلوي بمراحله الأخيرة .أثبتت الدراسات الحديثة بقوة أهمية الخفض المستمر لضغط الدم لإبطاء تقدم العديد من أشكال الإصابة الكلوية ، وخاصة مرض الكبيبات.


Attention:

The content on the Rofan Care website is not intended nor recommended as a substitute for medical advice, diagnosis, or treatment. Always seek the advice of your own physician or another qualified healthcare professional regarding any medical questions or conditions.
The use of Rofan Care content is governed by the Rofan Care Terms of Use. ©2018 Rofan Care, Inc. All rights reserved.


Rofancare top Picks